أخر الاخبار

جديد الرقمنة لنهاية الثلاثي الثالث 2018 -2019

جديد الرقمنة لنهاية الثلاثي الثالث 2018 -2019


1- وثيقة مراقبة المعدلات
2- تفعيل القرار النهائي لمجالس الأقسام
3- تسيير الاستدراك


1- وثيقة مراقبة المعدلات:

تحضيرا لمجالس الأقسام للثلاثي الثالث من السنة الدراسية الحالية ، تم تحديث موقع الرقمنة الخاص لوزارة التربية الوطنية بإضافة أيقونة وثيقة مراقبة المعدلات ، حيث تسمح الأيقونة بطباعة وثيقة المراقبة الخاصة بمعدلات التلاميذ للثلاثيات الثلاثة بالإضافة إلى المعدل السنوي.
تتضمن الوثيقة قائمة بتلاميذ القسم المعني وأعمارهم ، ومعلومات الإعادة من عدمها.
يتم الولوج إلى الأيقونة من خلال المراحل التالية:
تسيير التمدرس – تسيير نقاط التلاميذ – قرارات مجالس الأقسام – وثيقة مراقبة المعدلات.
كما نشير إلى أن  إعادة التعديل في حجز نقاط فوج تربوي يستلزم إعادة تأكيد حجز قرار مجلس القسم للفوج المعني لإعادة حساب المعدل الفصلي.
هذا وتبقى مختلف العمليات الخاصة بالثلاثي الثالث دون تغيير  ، حيث عند حجز نقاط التلاميذ ، يتم حجز غيابات وتأخرات التلاميذ ، الإيجازات ( تتم آليا بناء على المعدل عند نهاية الحجز)، ملاحظات مجلس القسم وقراراته.


2- تفعيل القرار النهائي لمجالس الأقسام:

تم تفعيل الأيقونة الخاصة بالقرار النهائي لمجالس الأقسام بعدما كانت معطلة في الفصلين الأول والثاني. تظهر أهميتها من خلال تسميتها حيث ترتبط أساسا بالقرار النهائي المتخذ من طرف مجلس القسم لنهاية السنة: إما الانتقال الآلي لكل تلميذ تحصل على معدل سنوي يساوي أو يفوق 10 من عشرين .
الإعادة لكل تلميذ تحصل على معدل سنوي أقل من 09 من عشرين أو التوجيه إلى أحد تخصصات التكوين المهني.
ملاحظة: يتم تأكيد القرار النهائي لمجلس القسم بعد التأكد من صحة العلامات المحجوزة وكذا حجز قرار مجلس القسم.


3- تسيير الاستدراك:
تم فتح أيقونة تسيير الاستدراك لفائدة التلاميذ المتحصلين على معدلات بين 9 و 9.99 من20 في المتوسط والثانوي وبين
04.50 و 04.99 من 10 في الابتدائي.
عند الدخول إلى الأيقونة يمكن طباعة قائمة التلاميذ المعنيين بالاستدراك حسب الفوج التربوي ، حيث تتيح القائمة استظهار المعدلات السنوية المحصل عليها في مختلف المواد.

نشير إلى أن الإجراءات وكيفيات استدراك التلاميذ تتم طبقا للمنشور الوزاري رقم : 350 المؤرخ في : 30/11/2015 بعنوان : توسيع الاختبارات الاستدراكية إلى جميع المستويات التعليمية لمرحلتي التعليم الابتدائي و التعليم المتوسط. وكذا المنشور 160 المؤرخ في 01 فيفري 2016 المتضمن تنظيم الاختبار الاستدراكي في السنتين الأولى والثانية ثانوي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-