أخر الاخبار

ACCIDENT DE TRAVAIL حادث العمل



ACCIDENT  DE TRAVAIL.
حادث العمل أو الحادث المهني :

*est considéré comme accident de travail tout accident ayant entrainé une lésion corporelle imputable à une cause soudaine , extérieure ,et survenu dans le cadre de la relation de travail.
تصنف الحوادث انها حادث عمل لكل حادث تسبب في ضرر جسمي ناجم عن سبب مفاجئ، خارجي و حدث في اطار العلاقة بالعمل.

*Est également considérer comme accident de travail, l’accident survenu au cours :
ويعتبر أيضا حادث العمل، كل حادث وقع اثناء:

-d’une mission à caractère exceptionnel ou permanent , accomplie hors de l’établissement conformément aux instructions de l’employeur .
بعثة ذات طبيعة استثنائية أو دائمة، تتم خارج المؤسسة وفقا لتعليمات صاحب العمل.

-de l’exercice ou à l’occasion de l’exercice d’un mandat politique électoral , ou bien au titre d’une organisation de masse .
أو اثناء ممارسة التفویضات السیاسیة او الانتخابیة، أو کجزء من منظمة جماعیة.

-de cours d’études suivis régulièrement en dehors des heures de travail.
و اثناء الدورات الدراسية التي يتم اخذها بانتظام خارج ساعات العمل.

-pendant le trajet effectué par l’assuré pour se rendre à son travail ou en revenant quelque soit le mode du transport utilisé, à condition que le parcours n’ ait pas été interrompu ou détourné . , sauf urgence ou nécessité , cas fortuit ou force majeure .
خلال الرحلة التي يقوم بها المؤمن عليه للوصول إلى العمل أو العودة أيا كان وسيلة النقل المستخدمة، شريطة أن المسار لم ينقطع أو لم يتم تحويله. باستثناء حالات الطوارئ أو الضرورة، أو قوة قاهرة.

B/Déclaration de l’accident:
التصريح بالحادث:

L’accident du travail doit être immédiatement déclaré :
حادث العمل يجب التصريح به مباشرة بعد الحادث:

1 Par la victime ou ses représentants ,à l’employeur dans les 24 heures , sauf cas de force majeure , les jours non ouvrables , n’étant pas comptés .
من قبل الضحية أو من يمثله، إلى صاحب العمل في غضون 24 ساعة، إلا في حالات القوة القاهرة، أيام عدم العمل، لا تحسب.

2 Par l’employeur , à compter de la date où il a eu connaissance , à l’organisme de sécurité sociale dans les 48 heures , les jours non ouvrables n’étant pas comptés.
من قبل صاحب العمل، ابتداءا من تاريخ اعلامه بالحادث، إلى وكالة الضمان الاجتماعي في غضون 48 ساعة، وأيام عدم العمل لا تحسب.

3 Par l’organisme de sécurité sociale , à l’inspecteur du travail dont relève l’entreprise ou au fonctionnaire qui en exerce les attributions en vertu d’une législation spéciale
من قبل منظمة الضمان الاجتماعي، إلى مفتش العمل في المؤسسة أو إلى المسؤول الذي يمارس الصلاحيات بموجب تشريع خاص.

C/constatation des lésions
تحديد الاضرار:
Un praticien, choisi par la victime, établit 02 certificats :
ويحدد الطبيب الممارس الذي يختاره الضحية 02 شهادة (شهادتين) :

1 Le certificat initial lors du 1er examen médical qui suit l’accident; il doit décrire l’état de la victime et indiquer éventuellement la durée probable de l’incapacité temporaire , il mentionne également les constatations qui pourraient présenter une importance pour la détermination de l’origine traumatique ou morbide des lésions.
الشهادة الأولية في الفحص الطبي الأول بعد وقوع الحادث؛ فإنه يجب أن يصف حالة الضحية وربما يشير إلى المدة المحتملة للإعاقة المؤقتة، فإنه يشير أيضا إلى النتائج التي يمكن أن تكون ذات أهمية لتحديد الصدمة أو الأصل المرضي للأضرار.

2 Le certificat de guérison , s’il n y a pas incapacité permanente ou le certificat de consolidation , s’il y a incapacité permanente .
شهادة الشفاء، إذا لم يكن هناك إعاقة دائمة أو شهادة العجز، إذا كان هناك عجز دائم.

----------------------------------------------

______________خاص بحوادث العمل ________________

القانون 83 / 13 هو أب القوانين فيما يخص حوادث العمل والامراض المهنية حيث تمم وعدل بالامر 96 / 19 وكذا المرسوم النتفيذي 84 /28 الذي عدل وتمم بعض العناوين من هذا القانون واخيرا المرسوم التنفيذي 97 424 الذي حدد بعض الشروط التطبيقية من هذا القانون ... وهنا نفتح قوس هذا القانون يتضمن الحادث المهني الذي عرفته المادة 6 ويتضمن كذلك المرض المهني الذي لم يعرف بنص قانوني بالرغم من هذه التعديلات حيث اكتفت المادة 63 بقولها تعتبر كل امراض التسمم والتعفن والاعتلال التي تعزى الى مصدر تاهيل مهني خاص .. ( عيب يحسب على المشرع الجزائري في هذه النقطة من جهة ومن جهة اخرى القائمة المحدودة التي لم تحين بعد وتحوي على 84 مرض كلها قديمة ويصعب على الطبيب تكييفها ان صح التعبير وهناك كذالك الحادث المزدوج وله اجراءات اخرى ..
حادث العمل : عرفته المادة 06 من القانون 83 /13 على انه يعتبر حادث عمل  " كل حادث انجرت عنه إصابة بدنية ناتجة عن سبب مفاجئ طرأ في اطار علاقة العمل
شروط حادث العمل : لا بد من توفر شروط
1/ شرط فجائية الحادث : أي حدث في فترة وجيزة بداية ونهاية والا كان غير فجائي
2/ لا بد من وقع ضرر بدني اصاب المؤمن له اجتماعيا سواء جسماني او في الحواس او يتعلق حتى بجمال المعني
3/ ان يكون خارجي : أي لا علاقة لجسمه به ليس له علاقة بالتكوين البيولجي للانسان كان تكون مثلا ضربة شمس سقوط شيء على العامل .
4/ ان يكون عاملا : علاقة العمل قائمة أي يدث الحادث في اطار علاقة العامل ( لا يشترط ان يكون العقد مكتوب )
توضيح : في هذه الحالة لا يشترط ارتباط عضوي بالعمل أي اثناء العمل قد يحدث بمناسبته كان يكون العامل قادم الى العمل او خارج منه لان هناك علاقة سببية بين الحادث والعمل  ..
سارجع الى هذه النقطة بالنسبة للعلاقة السببية لا بد من توضيح

اذا  ظهرت الجروح فور الحادث أو الوفاة  فلا إشكال و لا صعوبة في الإثبات  ولكن في الواقع العملي كثيرا ما تحدث الحوادث ويظل سببها غير معروف، و إنطلاقا من هذا يجب علينا مراعاة مدى إرتباط أداء العمل بمكان العمل و زمانه، أما فيما يخص إرتباط الأداء بمكان العمل فإنه يتجلى في نص المادة 06 من قانون 83/13 التي تنص بضمان الإصابة إذا حدثت بعد العمل أو بمناسبة أدائه
المستفيدون من الحادث العمل او المرض المهني : هؤلاء ذكرتهم المادة 3 من القانون 83 /13 وهو :
حوادث الانقاذ وحوادث النفع العام : حتى ولو لم يكن المنقذ مؤمن له اجتماعيا واصيب يستفيد من التعويضات لانه قدم خدمة انسانية اخلاقية تتعدى كل ارتباط عضوي او زمني او مكاني
كل عامل مؤمن له اجتماعيا أي مصرح به لدى مصالح الضمان الاجتماعي وكذا العمال المشبهين بالاجراء ( يزاولون عملهم بالمنزل الفنانون البحارة ..... لاخ ذكرتهم المادة 03 من القا 83 /11 بالاضافة الى فئة لم تذكرهم المادة 3 وهم الطلبة اليتامى التلاميذ وكذا فئة الذي يقدمون خدمة الى مصالح الضمان الاجتماعي بدون مقابل لم ينص المشرع الجزائري منهم هذه الفئة
بالنسبة للحادث الناتج عن قيام بهمة خارج المؤسسة نصت عليه المادة 07 يعتبر ايضا كحادث عمل الحادث الذي يطرا اثناء القيام خارج المؤسسة بمهمة ذات طابع استاثنائي او دائم طبقا لتعليمات المستخدم .. الخ
الحوادث الواقعة أثناء النشاطات الرياضية التي تنظمها الهيئة او التظاهرات الانتخابية الحوادث الحاصلة أثناء مزاولة الدراسة بانتظام خارج ساعات العمل.. يستفيد اصحابها من تعويض

مثال كثيرا ما يقع : الحادث المزدوج في الذهاب او الاياب ونصت عليه المادة 12 من القانون 83 /13 المجال الخصب في حوادث المرور
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عامل او موظف  خرج من مؤسسته وقبل وصوله الى البيت تعرض الى حادث مما ادى الى اصايته بعجز او وفاة ( لقدر الله ) فساعة المغادرة بتمام 16.00 او 16.30 في هذه الحالة التقديرات لمصالح الض الج وكذا اللجان توق لان للعامل ساعة قبل الوقت في الصباح و ساعة في المساء بعد الخروج .. لماذا لان لجان التحقيق المختصة تتابع الطريق الذي الفه الموظف او العامل والمعلوم والرابط بين البيت والمؤسسة حالة استثنائية وهي وقوع ازدحام مروري او قوة قاهرة  وتجنبه الموظف

اجراءات اثبات حادث العمل :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1/ يجب التصريح بحادث العمل : م 13 من قبل المصاب في ظرف 24 ساعة  الى مصلحة مراقبة اصحاب العمل ليقدم شكوى  او صاحب العمل في ظرف 48 ساعة او النقابة  على الفور لمفتش العمل .. وهنا يتكون ملف العامل او الضحية او المصاب ..
تتقادم مدة المطالبة بالتعويض عن حادث العمل في مدة 04 سنوات يسقط حقك في التعويض .. وفي الحيقيقة فيما يتعلق بالضمان الاجتماعي كل الحقوق تتقادم بمدة 04 سنوات سواء عطلة الامومة  او المرض المهني او العجز او الوفاة الى غير ذلك من الاخطار
جزاء عدم التصريح بحادث العمل :
م 13 نصت في حالة عدم التصريح فرض غرامة مالية قدرها 20% من الاجر الذي يتقاضاه ا لمصاب كل 03 اشهر على صاحب العمل
 على العكس تماما اين تبدا المشاكل والطعون حينما تعترض هيئة الضمان الاجتماعي على طابع الحادث اي تنفي وجود حادث وفي هذه الحالة هناك اجراءات كثيرة ليس المقام لشرحها تثور فيها المنازعات وعلى مصالح الضمان الاجتماعي ابلاغ المعني خلال 20 يوم بقرارها.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-