أخر الاخبار

الخريطة المدرسية

الخريـطة المدرسـية 
التنظيم التربوي ( الخريطة الإدارية - الخريطة التربوية )



يعتمد مدير المؤسسة التربوية في تسيير شؤونها على جملة من الوسائل وفي مقدمتها الموارد البشرية التي توكل لها مهام التدريس (الأساتذة) ومهام الإشراف والتسيير (الموظفون الإداريون) ومهام الصيانة والنظافة والإطعام (أعوان الخدمات).  يتم تحديد أعدادهم في كل مؤسسة وفق مقاييس محدّدة تبعا للنظام المعتمد في التسيير، وكثافة الأفواج التربوية، وعدد المرافق والهياكل الموجودة بالمؤسسة. ويتم هذا التحديد ضمن الوثيقة التنظيمية المسماة " الخريطة التربوية
".

تعريف الخريطة التربوية:
الخريطة التربوية وثيقة تنظيمية رسمية تسمح بتحديد معالم التنظيم والتسيير في المجالات التربوية والإدارية والمالية في أي مؤسسة تعليمية أو تكوينية. فهي تحدد عدد الأفواج التربوية المسموح بفتحها في كل مستوى دراسي، وتضبط الاحتياجات إلى المناصب المالية الموجهة للتدريس (خريطة تربوية) وتلك المقررة للتأطير الإداري والخدماتي (خريطة إدارية). وهي (الخريطة) وثيقة تنظيمية سنوية يتم إعدادها و إصدارها من قبل مصلحة الدراسة والامتحانات بمديرية التربية للولاية ( مصلحة التنظيم التربوي ، مكتب الخريطة المدرسية حسب كل مديرية)، وتخضع للتعديل كلما دعت الضرورة لذلك.

إعداد الخريطة التربوية

يتم
إعداد الخرائط التربوية من طرف مصلحة الدراسة والامتحانات بعد القيام بسلسلة من الاجتماعات مع مديري المؤسسات التعليمية قصد ضبط الأعداد التقديرية للتلاميذ المتوقع استقبالهم في كل طور من أطوار التعليم، وفي كل مستوى دراسي بناء على نتائج التلاميذ. تنجز الخريطة المدرسية ويتم تحديد عدد الأفواج التربوية للسنة الدراسية وكذا عدد المناصب المالية للموظفين باحترام المقاييس المعتمدة.

مقاييس إعداد الخريطة التربوية:
يتم إعداد الخريطة المدرسية وفق مقاييس محدّدة بالنصوص التنظيمية التالية:
1- المرسوم 10-04 المؤرخ في 04-01-2010 يحدد كيفيات إعداد الخريطة المدرسية وتنفيذها ومراقبتها.
2- المنشور  16-97 المؤرخ في 06-01-1997 متضمن المقاييس المعتمدة في وضع الخريطة التربوية والإدارية المعدل بالمنشور 44-97.
3- المنشور 97.44  المؤرخ في 13-01-1998 المتعلق بتعديل بعض المقاييس المعتمدة في إعداد الخريطة التربوية والإدارية.



لتحميل النصوص المرجعية للخريطة يرجى الضغط أدناه:
1- المرسوم 10-04 أضغط هنا
2- المنشور 16-97 أضغط هنا
3- المنشور 44-97 أضغط هنا
4- موضوع خاص بالخريطة التربوية أضغط هنا
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-