أخر الاخبار

الاجراءات والترتيبات المتعلقة بتسيير عملية بيع الكتاب المدرسي 2022-2023

 الاجراءات والترتيبات المتعلقة بتسيير عملية بيع الكتاب المدرسي 2022-2023


أوضحت وزارة التربية الوطنية من خلال منشور لها مؤرخ في 2022/07/21 جملة الإجراءات والترتيبات المتعلقة بعملية تسيير بيع الكتاب المدرسي للموسم الدراسي المقبل 2022_2023.

يـأتي هذا المنشور نتيجة المشاكل التي صاحبت عملية البيع خلال الموسم الدراسي السابق بسبب مقاطعة النقابات لذلك لأسباب مختلفة.

تضمن المنشور إلى النقاط التالية:

  1. تنظيم عملية بيع الكتاب المدرسي.
  2. تأطير عملية بيع الكتاب المدرسي
  3. المحاسبة المادية والمالية لعملية بيع الكتاب المدرسي.
  4. الاستفادة من العلاوة الجزافية ودفعها لمؤطري عملية بيع الكتاب المدرسي.

تنظيم عملية بيع الكتاب المدرسي

تتم عملية البيع بالمؤسسات التعليمية خلال الفترة من جوان إلى أكتوبر من كل سنة ،بالإضافة إلى مرافق أخرى يحددها مدير التربية بالولاية.

تأطير عملية بيع الكتاب المدرسي

  • تتم عملية البيع بالمتوسطات والثانويات تحت مسؤولية مدير المؤسسة ويساعده المسير المالي ، وعند الاقتضاء المسير المالي ويساعده عون مؤهل ، أو من يكلفهم مدير التربية.
  • تتم عملية البيع في المدرسة الابتدائية تحت مسؤولية مدير المدرسة ويساعده موظف أو عون مؤهل.

المحاسبة المادية والمالية لعملية بيع الكتاب المدرسي

في المتوسطات والثانويات: يقوم المكلف بالبيع بتحويل مبالغ المبيعات إلى العون المحاسب المعتمد بالمؤسسة مقابل وصل، وعند انتهاء عملية البيع ينجز مسؤول البيع حوصلة نهائية في 03 ثلاث نسخ مؤشرة من العون المحاسب ثم ترسل إلى المركز الولائي للتوزيع والنشر البيداغوجي CRDDP لتأشيرها وترسل نسخة إلى المديرية.

في المدارس الابتدائية: يقوم المكلف بالبيع بتحويل مبالغ المبيعات مباشرة إلى حسابات CRDDP مقابل وصل دفع أو تحويل ، وعند انتهاء عملية البيع ينجز مسؤول البيع حوصلة نهائية في 03 ثلاث نسخ مؤشرة مرفقة بوصولات الدفع ثم ترسل إلى المركز الولائي للتوزيع والنشر البيداغوجي CRDDP لتأشيرها وترسل نسخة إلى المديرية.

تتضمن الحصيلة النهائية عدد الكتب المستلمة وعدد الكتب المباعة وعدد الكتب المتبقية للاسترجاع وكذا مبالغ المبيعات حسب النموذج الرسمي في أجل 31 أكتوبر من كل سنة.

الاستفادة من العلاوة الجزافية ودفعها لمؤطري عملية بيع الكتاب المدرسي

  • حدّد مبلغ العلاوة ب 06% من مجموع مبيعات الكتب خارج الرسوم ويوزع المبلغ على القائمين على عملية البيع وفق النسب التالية: 60 % لمسؤول البيع و 40% لمساعد مسؤول عملية البيع.

منشور تسيير عملية بيع الكتاب المدرسي

تحميل منشور تسيير عملية بيع الكتاب المدرسي



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-