أخر الاخبار

الإجراءات التنظيمية لمجالس القبول والتوجيه في السنة الثانية ثانوي

الإجراءات التنظيمية لمجالس القبول والتوجيه في السنة الثانية ثانوي



في إطار التنظيم الجيد لمجالس القبول و التوجيه في السنة الثانية ثانوي و عملا بأحكام ومضمون المناشير الوزارية المذكورة في المرجع أعلاه ومن أجل ضمان السير الحسن لمجالس القبول والتوجيه في ظروف تتسم بالمصداقية الشفافية وروح المسؤولية وتفاديا لكثرة الطعون في نهاية السنة ، فإن مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني تحت إشراف مديري الثانويات بحاجة  للعمل بالتوجيهات و التعليمات والإجراءات التنظيمية لمجالس القبول والتوجيه.

الإجراءات التنظيمية لمجالس القبول والتوجيه في السنة الثانية ثانوي:

1- ملء ومعالجة بطاقة المتابعة والتوجيه لكل تلاميذ الجذعين المشتركين على أن يتولي مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي استخلاص وتدوين كل المعلومات والمعطيات البيداغوجية المتعلقة بالنتائج المدرسية و متابعة المسار الدراسي للتلميذ ونتائج المرافقة النفسية مع توضيح استعداداته و ميولاته ورغباته.
2- ضرورة مراقبة حساب معدلات مجموعات التوجيه و معاملاتها،  حيث تعتبر هذه البطاقة الوثيقة الأساسية في سير مجلس القبول و التوجيه.
 3- مراعاة مبدأ الاستحقاق وتكافؤ الفرص بحساب رتبة كل تلميذ في مجموعات التوجيه لكل شعبة مفتوحة في المؤسسة أو في شعبة مشتركة داخل المقاطعة .
 4- التأكد من رغبات التلاميذ و أوليائهم أثناء تدوينها في محضر القبول و التوجيه مع الاحتفاظ بالنسخة الأصلية من بطاقة الرغبات في ملف التلميذ.
 5- يعتمد في عملية التوجيه إلى شعب السنة الثانية ثانوي على رغبات التلاميذ و ترتيبهم في مجموعات  التوجيه مع ضرورة احترام العدد المحدد ( التحجيم ) للتلاميذ الموجهين إلى الشعب القليلة الانتشار وتجنب التقليص في عدد التلاميذ الموجهين إلى شعبتي الرياضيات والتقني رياضي لصالح شعبة العلوم التجريبية و نؤكد على احترام المنشور 125 و 550 في توجيه التلاميذ نحو الشعب المنبثقة عن كل جذع مشترك .
5- احترام مقاييس القبول و التوجيه الوزارية أثناء إجراء هذه العملية البيداغوجية المصيرية ، لاسيما تلبية رغبة % 5 من التلاميذ المقبولين الأوائل وكذا تلبية رغبات أكبر عدد ممكن من التلاميذ مع مراعاة الملمح الدراسي و اقتراحات التوجيه المسبق ونسب التحجيم المقترحة من طرف الوزارة .
6 - تفادي توجيه التلميذ إلى شعبة رياضيات أو تقني رياضي لم يحصل في إحدى مواد مجموعات التوجيه المميزة لها على المعدل و الذي قد يقلص حظوظه في مواصلة الدراسة بنجاح في الشعبة أو الفرع.
 7- تفادي توجيه تلميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى إحدى فروع شعبة التقني رياضي في حالة وجود الإعاقة المانعة من التلاوم معها.
 8- التوجيه إلى الفروع أو الأنماط المنبثقة من شعبة التقني رياضي ( هندسة الطرائق ، الهندسة المدنية ، الهندسة الكهربائية ، الهندسة الميكانيكية ) تبقى من صلاحيات مدير الثانوية كل حسب خصوصية المؤسسة التي يشرف عليها.
9- تنجز 03 نسخ من محاضر مجلس القبول و التوجيه المنعقدة على مستوى الثانويات للمصادقة عليها نسخة موجهة لكل من مديرية التربية و نسخة لمركز التوجيه و نسخة يحتفظ بها مدير الثانوية،  على أن تسلم إلى مركز التوجيه مع قوائم للتلاميذ الموجهين إلى شعبتي تقني رياضي و رياضيات و آداب و لغات ( حسب النموذج المرفق ) حسب الآجال المحددة من طرف مراكز التوجيه
10- ضرورة احترام نماذج المحاضر المعمول بها سابقا و المحددة من طرف وزارة التربية الوطنية .
11- تبلغ قرارات مجالس القبول و التوجيه للتلاميذ و أوليائهم بعد مصادقة المجلس الولائي عن طريق كشوف النقاط الفصل الثالث وجوبا وبكل وسائل الإعلام والاتصال المتاحة مع المراقبة و التأكد من نقل التوجيه النهائي الصحيح على الكشف.
12- يتم انجاز قوائم للتلاميذ المقترحين إلى التعليم والتكوين المهنيين على مستوى الثانوية وتسلم إلى مديرة المركز أثناء انعقاد مجالس القبول و التوجيه الولائية .

تشكيلة مجالس القبول الولائية:

13- يتشكل مجلس القبول والتوجيه الولائي حسب القرار الوزاري رقم 74 المؤرخ في 2018 / 07 / 12 من الأعضاء :
- مدير التربية أو ممثله ( رئيسا ) .
- مديري معاهد التعليم المهني بالولاية .
- رئيس المصلحة المكلف بالتمدرس .
- مديرو الثانويات المعنية ( حسب الرزنامة ).
- مدير(ة) مركز التوجيه والإرشاد المدرسي.
- مستشارو التوجيه والإرشاد المدرسي و المهني للثانويات المعنية ( حسب الرزنامة ).
- ممثل عن جمعية أولياء التلاميذ.
14- تنعقد مجالس القبول و التوجيه الولائية  حسب الرزنامة المحددة مسبقا من طرف مديريات التربية.

فيما يخص إجراءات الطعن :

- يحق لأولياء التلاميذ تقديم الطعون في قرارات مجالس القبول والتوجيه على مستوى الثانوية.
- الطعن في التوجيه يخص فقط التلاميذ الجدد في الحالات التالية .
 * وقوع خطا مادي في نقل العلامات يوضح نوعه وكيفية تصحيحه مدير الثانوية بتقرير .
 * توجيه تلميذ إلى شعبة لا تتوافق و استعداداته وقدراته و ميولاته ورغباته.
- ضرورة إرفاق نسخة من استمارة الطعن مع كشف نقاط التلميذ عند تبليغه بقرارات مجالس القبول و التوجيه الولائية.
 - يودع ملف طلب الطعن على مستوى الثانوية و يتولى مدير الثانوية و مستشار التوجيه والفريق التربوي مسؤولية دراسة الملفات المقدمة و إبداء الملاحظات على استمارة الطعن .
- تسلم ملفات الطعون إلى مركز التوجيه لا غير في تاريخ يحدّد كآخر أجل.
 - لا تُــقبل أي ملفات طعن أثناء أو بعد تاريخ انعقاد مجالس الطعون الولائية.
 و في الأخير نشير إلى أن قرارات مجالس القبول و التوجيه في السنة الثانية ثانوي ذات أهمية كبيرة في تحديد المستقبل الدراسي للتلميذ لأنها ثمرة مجهودات مبذولة من بداية السنة و عليه وجب احترام التعليمات الواردة في المناشير الوزارية ذات الصلة بالموضوع و العمل على ترسيخ أصول العدل و الإنصاف بين كل أبنائنا التلاميذ .

المراجع:

 1- القرار رقم 74 المؤرخ في 12 جويلية 2018 المحدد لكيفيات إنشاء مجالس القبول والتوجيه في التعليم الثانوي العام والتكنولوجي.
2- المنشور الإطار رقم 1053 المؤرخ في 24 جوان 2018.
3 - المنشور الوزاري رقم : 2012/0.0.3/168 المؤرخ في: 03جانفي 2012المتضمن توجيه تلاميذ السنة الأولى ثانوي إلى شعب السنة الثانية من التعليم الثانوي العام و التكنولوجي.
4- المنشور الوزاري رقم 550 المؤرخ في 31 ماي 2006.
5- المنشور الوزاري رقم 149 المؤرخ في 30جوان 2007.
6- المنشور الوزاري رقم 48 المؤرخ في 13فيفري 2008.
7- المنشور الوزاري رقم 338 المؤرخ في 23 أكتوبر2014.
8-المنشور الوزاري رقم 125 المؤرخ في 18 جوان2015.
9 - المنشور الوزاري المشترك رقم 01 المؤرخ في 30 جانفي 2018.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-