أخر الاخبار

ترتيبات خاصة بإعادة السنة الدراسية للتلاميذ

ترتيبات خاصة بإعادة السنة الدراسية للتلاميذ 

تنظيم الإعادة


المرجع: المنشور رقم 488 المؤرخ في 05 سبتمبر 2019

         تعتبر إعادة السنة بالنسبة للتلاميذ الذين لم يستوفوا شروط القبول في القسم الأعلى إجراء بيداغوجيا يخضع إلى ضوابط ومعايير بيداغوجية تطبق على أساس الإنصاف وتكافؤ الفرص ابين التلاميذ ، مع مراعاة وضعية المؤسسات التعليمية من حيث هياكل الاستقبال ، طاقة الاستيعاب و تعداد التلاميذ . وتشكل حالات التلاميذ الراغبين في الإعادة انشغالا ملحا لمديري المتوسطات والثانويات ولأولياء التلاميذ المعنيين على حد سواء ، حيث يتعذر في كثير من الأحيان الاستجابة الالتماسات إعادة السنة لاعتبارات ذات طابع تربوي و تنظيمي . في هذا الإطار ، وتطبيقا لتوجيهات معالي وزير التربية الوطنية ، وحرصا على ضمان تكافؤ الفرص بين التلاميذ من أجل استكمال مسارهم الدراسي ، وتذكيرا بالنصوص التشريعية و التنظيمية المنوه بها في المرجع و حفاظا على الهدوء والسكينة في المؤسسات التعليمية أوافيكم بالترتيبات العملية المتعلقة بإعادة السنة للدخول المدرسي 2020 / 2019 . وهي كما يلي :
1 - يقوم مدير و المتوسطات والثانويات بإعلام التلاميذ بفترة إيداع الطلبات والالتماسات المتعلقة بإعادة السنة والتي تمتد من يوم الأحد 8 سبتمبر 2019 إلى غاية يوم الخميس 19 سبتمبر 2019 ، وذلك في الأماكن التي تسمح للتلاميذ المعنيين من الإطلاع عليها والفضاءات المخصصة للإعلانات على مستوى المؤسسة بما فيها الحجابة ، وباستغلال جميع الوسائل المتاحة .
 2 - تودع خلال الفترة المحددة أعلاه ، طلبات إعادة السنة لدى أمانة مدير المؤسسة الأصلية مرفقة بنسخ من كشوف علامات الفصول الثلاثة ( 3 ) ، حيث يتم تسجيلها ومنح المعنيين بها إشعارا بالاستلام .
 3 - يكلف مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي و المهني تحت إشراف الناظر أو مستشار التربية عند الاقتضاء ، باستلام الطلبات من أمانة المدير ويتولى تحضير جلسة استثنائية لمجلس القسم .
 4 - يعقد مجلس القسم يوم الأحد 22 سبتمبر 2019 جلسة استثنائية لدراسة طلبات إعادة السنة ، والذي يتشكل من الأعضاء الأتي ذكرهم
- مدير المؤسسة
- الناظر
- مستشار التربية
- مستشار التوجيه
- الأساتذة المكلفون بالتنسيق في الأقسام لكل المستويات التعليمية للسنة الدراسية السابقة.
5 - يتداول مجلس القسم في طلبات إعادة السنة للتلاميذ المعنيين بكل موضوعية وشفافية ، مع تحقيق مبدأي المساواة وتكافؤ الفرص ، و بهذا الشأن ، يتخذ قراراته فيما يخص منح فرصة إعادة السنة لكل تلميذ ، طبقا للاعتبارات الآتية : - عدم استفادة التلميذ المعني من الإعادة في المرحلة التعليمية ، . مدى استعداده للدراسة وإرادته في تحقيق النجاح ، - حضوره الدائم والمنتظم بالمؤسسة لمتابعة الدروس خلال السنة الدراسية السابقة ، - انضباطه وتحليه بالسلوك السوي مع الأساتذة و كل أعضاء الطاقم التربوي والإداري . : طاقة استيعاب المؤسسة وتوفر المقاعد البيداغوجية . تجدر الإشارة إلى ضرورة مراعاة المجلس لأحكام المادة 12 من القانون رقم 08 - 04 المؤرخ في 23 جانفي 2008 والمذكور أعلاه ، والتي تضمن حق التمدرس للتلميذ الى غاية بلوغه سن السادسة عشر ( 16 ) سنة كاملة في نهاية السنة المدنية ، تحت طائلة إجراءات القانونية في حالة فصل تلميد لم يبلغ سن 16 سنة كاملة .
6- تسجل مداولات المجلس وقراراته في محضر يحرز في نسختين ويوقع عليه أعضاء | المجلس ، ويقوم مدير المؤسسة بالتأشير عليه ، وترسل نسخة منه إلى مديرية التربية وتحتفظ المؤسسة بالنسخة الأخرى .
7 - تعلن قرارات المجلس في اليوم الموالي لانعقاده أي يوم الاثنين 23 سبتمبر 2019 ، صباحا ، و تعلق نسخة مستخرجة عن المحضر ، موقعة ومختومة من قبل مدير المؤسسة ، وذلك في الأماكن التي تسمح للتلاميذ المعنيين من الإطلاع عليها والفضاءات المخصصة للإعلانات على مستوى المؤسسة .
8 - تبلغ قرارات مجلس القسم للتلاميذ وأوليائهم كتابيا عن طريق وثيقة فردية يستلمها ولي أمر التلميذ المعني ، بعد أن يوقعها مدير المؤسسة تتضمن قرار المجلس ، وتحفظ نسخة من هذه الوثيقة في ملف التلميذ المعني . في حالة عدم قبول طلب الإعادة ، يمكن للولي تقديم طعن إلى مدير التربية يودع لدي التربية يودع لدي امانة مدير المؤسسة الأصلية ، في أجل أقصاه يوم الأربعاء 25 سبتمبر 2019 .
9 - يتم تسجيل التلاميذ المقبولة طلباتهم مباشرة بعد الإعلان عن قرارات المجلس على ألا تتعدى فترة التسجيلات يوم الخميس 26 سبتمبر 2019 . روما 10 - تحول الطعون و الطلبات والالتماسات غير المقبولة على مستوى المؤسسات التعليمية.
 10 - تحول الطعون والطلبات والإلتماسات غير المقبولة على مستوى المؤسسات التعليمية إلى مديرية التربية يوم الخميس 26 سبتمبر 2019 ، صباحا ، مرفقة بجداول ارسال تتضمن القائمة الإسمية للمعنيين وعدد الطلبات والبطاقات التقنية للتلاميذ ، حيث يتولى رئيس مصلحة التنظيم التربوي أو مصلحة الدراسة والامتحانات حسب الحالة ، استلامها اوتسجيلها على مستوى المصلحة والتحضير لعقد جلسة عمل لهذا الغرض .
 11 - ينصب مدير التربية لجنة خاصة لإعادة دراسة الطلبات التي لم يتم قبولها على مستوى المؤسسات ، تتشكل من : - مدير التربية - رئيس مصلحة التنظيم التربوي ، أو مصلحة الدراسة والامتحانات ( حسب الحالة ) ممثلين عن مديري المؤسسات التعليمية مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي و المهني .
12- تعقد اللجنة الخاصية اجتماعها يوم الإثنين 30 سبتمبر 2019 ، حيث تداول في إمكانية إعادة السنة للتلاميذ المعنيين في مؤسسات أخرى ، مع الإجتهاد قدر الإمكان التوجيه التلاميذ إلى المؤسسات الأقرب إلى مقر سكناهم .
13 - تسجل فرارات اللجنة الخاصة في محضر وتبلغ للتلاميذ المعنيين و أوليائهم عن طريق مدير المؤسسة التعليمية في نفس اليوم .
 14- يسجل التلاميذ المقبولة طلباتهم على مستوى مديرية التربية في أجل لا يتعدى بوم 31 أكتوبر 2019 ، وأي تلميد تم قبول طلبه ولم يلتحق بمقاعد الدراسة بدون اي مبرر ، يعتبر متخل عن الدراسة ، طبقا للإجراءات والتنظيم الساري المفعول .
15 . يتم إعلام التلاميذ الذين رفضت طلباتهم بإمكانية التسجيل في مختلف تخصصات التعليم أو التكوين المهنيين فضلا عن إمكانية تسجيلهم في التعليم والتكوين عن بعد .
 16- ترسل نسخة من محضر اجتماع اللجنة الخاصة إلى مديريتي التعليم الأساسي والتعليم الثانوي العام والتكنولوجي بوزارة التربية الوطنية في أجل أقصاه يوم الخميس 3 أكتوبر2019
إن منح فرصة الإعادة مستحقة لأي تلميذ هو إجراء ذو أهمية قصوى تربويا واجتماعيا ، و بالتالي اطلب من الجميع ، كل فيما يعنيه ، الحرص الشديد على السير الحسن و الفعال والمسؤول لهده العملية التي سأتابعها شخصيا . لذلك ، أؤكد على ضرورة إيلاء الأهمية البالغة لهذه العملية .











 رابط تحميل المنشور رقم 488 المؤرخ في 05 سبتمبر 2019 بصيغة PDF
من هنا
 منشور الإعادة 2019



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-