أخر الاخبار

جدول تنقيط النقطة الإدارية و النقطة التربوية

جدول تنقيط النقطة الإدارية والنقطة التربوية
 الخاص بجميع أسلاك التربية الوطنية 

النقطة الإدارية والنقطة التربوية

النقطة الإدارية و النقطة التربوية
1-  الهدف من التنقيط الإداري و التربوي :
يهدف التنقيط الإداري و التربوي إلى تقويم و تشجيع الموظف خلال مساره المهني و يعتمد عليه لمكافئة و معاقبة الموظف.
و هو محدد وفق جدول صادر عن مصالح وزارة التربية الوطنية و يعتمد عليه بالأساس للترقية في الدرجة و الحركة و التأهيل.

2- آلية التنقيط الإداري و التربوي :
v    كل موظف لم يرتب في الدرجة 01 على الأقل لا يمكن أن يمنح نقطة لا تربوية و إدارية.
v    كل موظف مرتب في الدرجة 01 على الأقل له الحق في نقطة تربوية بعد زيارة السيد المفتش تقييما لعمله بالقسم مرفوقة بتقرير ،كما له الحق في نقطة إدارية كل سنة يمنحها له مدير المؤسسة عادة ما تكون نتاج زيارة في أحد الأقسام.

3- معايير التنقيط الإداري و التربوي :
v    يجب أن تتوافق النقطة التربوية و النقطة الإدارية مع الدرجة التي يحوزها الموظف مثلا موظف مرتب في الدرجة 3 سيكون مجال تنقيطه محصور بين 10 ( دون المتوسط ) و 14.5 ( ممتاز ).حيث لا يمكن أن ينقط بنقطة أقل من 10 و لا أكبر من 14.5 .
v    النقطة التربوية و النقطة الإدارية تندرج ضمن عملية تقييم عمل الأستاذ في القسم ومدى استغلاله لمعارفه و موارد المادة و التحضير في المنزل ووو من ناحية أخرى تقييم عمله بالمؤسسة و انضباطه،  لذا فيمكن للنقطة التربوية و الإدارية أن تتغير في مجال الدرجة التي يحوزها الموظف من نقطة دون المتوسط إلى نقطة ممتاز بمعنى أن موظف مرتب في الدرجة 03 و له نقطة تربوية 12 و زاره مفتش و وقف على تدهور في عمل الأستاذ فهنا يمكن للنقطة التربوية أن تتدحرج إلى أقل من 12 و بالمثل النقطة الإدارية موظف غير منضبط،  يمكن لنقطته الإدارية أن تتدحرج فالغرض من التنقيط هو تقييم الموظف سنوي للوقوف على مدى قيامه بمهامه.
4- بعض الأحكام الخاطئة :
v    النقطة التربوية و الإدارية ليس لها علاقة بصنف الموظف بل لها علاقة بالدرجة يعني أستاذ تعليم متوسط مرتب في الدرجة 03 و أستاذ تعليم ثانوي مرتب في الدرجة 03 فإن مجال التنقيط للدرجة 03 محصور بين 10 و 14.5.
v    لا توجد علاقة بين النقطة التربوية والإدارية فلا يوجد نص يحدد العلاقة بينهما وكل ما يتواتره البعض بأن النقطة الإدارية يجب أن لا تقل عن النقطة التربوية لا أساس له من الصحة فالأولى تقييم لعمل الأستاذ مع التلميذ و مدى تطبيقه للمناهج و الثانية تخص نشاط الأستاذ و علاقته بمحيطه في المؤسسة.

5- الموظفون المعنيين بالنقطة التربوية و النقطة الإدارية :
أولا: أستاذ المدرسة الابتدائية معني بالنقطة الإدارية بالإضافة إلى نقطة تربوية يعتمد عليها في الترقية لي الدرجات وكذلك الحركة.
حيث يشاع خطأ أن أستاذ المدرسة الابتدائية غير معني بالنقطة الإدارية ، والحقيقة أنه معني بها ويمنحها مدير المدرسة الابتدائية باعتباره المسؤول المباشر عليه.

ثانيا: أستاذ التعليم المتوسط و التعليم الثانوي كلاهما معنيان بالتنقيط التربوي و الإداري و يعتمد عليهما في ترتيب الاستحقاق للترقية في الدرجة وفق القاعدة التالية (( النقطة التربوية × 6 + النقطة الإدارية × 4 )) / 10 ،وكذا التنقيط في الحركة و التأهيل و لكل من العمليتين طريقة حساب.
ثالثا: ( مستشار التربية ،الناظر ،المقتصد ،مشرف التربية و مساعد التربية ) يمنح المستشار و الناظر و المقتصد نقطة تربوية من طرف مفتش الإدارة ( المالية ) و نقطة إدارية من طرف مدير المؤسسة يعتمد عليها كذلك للترقية في الدرجة وفق القاعدة ( النقطة التربوية + النقطة الإدارية )/2 و يخضعان لنفس شروط حركة و تأهيل الأستاذ. أما بخصوص مشرف و مساعد التربية فيمنح نقطة إدارية فقط يعتمد للترقية في الدرجة.


مواضيع قد تهمكم:
- الحركة التنقلية للموظفين للسنة الدراسية 2020-2021 بقطاع التربية الوطنية.
- حركة التنقل السنوية لموظفي التربية.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-