أخر الاخبار

تنصيب السنة الثالثة من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي - شعبة الفنون

 تنصيب السنة الثالثة من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي - شعبة الفنون

إستحداث شعبة الفنون في التعليم الثانوي

تضمن القرار الوزاري رقم 37 المؤرخ في 14 أفريل 2022 الإجراءات التنظيمية لشعبة الفنون بمرحلة التعليم الثانوي ، والتي تفتح بداية من السنة الثانية من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، وتتكون من جذع مشترك آداب وجذع مشترك علوم وتكنولوجيا، على أن تستغرق مدة الدراسة فيها سنتين وتميزها أربعة خيارات و هي الموسيقى، الفنون التشكيلية، المسرح وسينما سمعي -بصري.
تتم دراسة شعبة الفنون بالثانوية الوطنية للفنون علي معاشي بالجزائر العاصمة.

الإجراءات البيداغوجية والترتيبات التنظيمية لتنصيب السنة الثالثة ثانوي شعبة الفنون

يأتي المنشور الوزاري رقم 192 المؤرخ في 2023/08/07 المتعلق بتنصيب السنة الثالثة من التعليم الثانوي شعبة الفنون تطبيقا لأحكام القرار الوزاري 37 ، حيث يوضح المنشور الإجراءات البيداغوجية والترتيبات التنظيمية لتنصيب السنة الثالثة ثانوي شعبة الفنون.
ونذكرها على الترتيب كمايلي:

1- المناهج

تطبّق المناهج الخاصة بشعبة الفنون خلال السنة الدراسية 2023-2024 لفائدة التلاميذ المقبولين في السنة الثالثة ثانوي شعبة الفنون بخياراتها الأربعة.
تخص المناهج المصادق عليها من طرف وزارة التربية مناهج تعليمية خاصة بالفنون ومناهج تعليمية خاصة بالمواد المشتركة كما يلي:
مناهج الفنون : تتضمن برامج الخيارات الأربعة لشعبة الفنون.
مناهج المواد المشتركة
- تطبق نفس المناهج الخاصة بالسنة الثانية والسنة الثالثة ثانوي شعبة علوم تجريبية وشعبة فنون في المواد التالية: اللغة العربية ، اللغة الفرنسية ، الانجليزية ، الفلسفة ، التاريخ والجغرافيا ، العلوم الاسلامية.
- تطبّق نفس المناهج في السنة الثانية ثانوي شعبة فنون و شعبة آداب وفلسفة في المواد التالية: الرياضيات ، العلوم الطبيعية ، العلوم الفيزيائية.
- يطبّق نفس المنهاج في السنة الثالثة ثانوي شعبة فنون و شعبة آداب وفلسفة في مادة الرياضيات.

2- الوسائل التعليمية

  • وثيقة المنهاج: يعتبر المنهاج إطارا مرجعيا لعرض العناصر و المكونات العامة لمختلف العمليات المنتظر إنجازها ، وتمثل أداة عمل وظيفية يستند عليها الأستاذ في أداء مهامه البيداغوجية.
  • الكتاب المدرسي: يعتبر الكتاب وسيلة بيداغوجية للتلميذ يستخدمها في الوضعيات التعلمية. وتعتمد نفس الكتب المدرسية للمواد المشتركة في شعبة الفنون وفق المنهاج المشار إليه أعلاه.

3- استعمال الزمن البيداغوجي

يجب مراعاة مجموعة من الضوابط الخاصة بإعداد التنظيم التربوي الخاص بالأقسام لاسيما توزيع الحصص على مدار الأسبوع والتوازن بين الفترتين الصباحية والمسائية.

4- تفعيل العمل البيداغوجي

تنظيم مجالس التعليم ومجالس الأقسام والجلسات التنسيقية بصفة دورية ومنتظمة لدراسة المناهج ووضعية تدريس المادة التعلمية و برامج الأنشطة.

5- تكوين الأساتذة

تنظيم ملتقى تكويني من طرف وزارة التربية الوطنية أيام 10، 11 ، 12 سبتمبر 2023 من أجل تكوين أساتذة المواد الفنية حول كيفيات تطبيق المناهج الجديدة وتكييف ممارساتهم البيداغوجية تحت إشراف المجموعات المتخصصة في المواد الفنية للمجلس الوطني للبرامج.

6- التقويم البيداغوجي

يخضع التقويم البيداغوجي للتعلمات في المواد المشتركة لشعبة الفنون إلى نفس الترتيبات في بقية الشعب ، أما التقويم البيداغوجي الخاص بمواد الفنون سيكون محل ترتيبات خاصة يوضحها منشور وزاري لاحق.

مواقيت ومعاملات المواد للسنتين الثانية والثالثة ثانوي - شعبة الفنون



تحميل منشور تنصيب شعبة الفنون PDF



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-