أخر الاخبار

مهام والتزامات أطباء الصحة المدرسية

مهام والتزامات أطباء الصحة المدرسية



تطبيقا للمنشور رقم 01 المؤرخ في 1996/04/06 المتضمن مخطط إعادة تنظيم الصحة المدرسية الذي من بين تدابيره تسخير وسائل بشرية ومادية مطابقة لأهمية الجماعة المدرسية وترقية الخدمات الوقائية العلاجية والتربوية الصحية التي يتعين توفيرها في الوسط المدرسي من خلال تنظيم جديد يدعى وحدات الكشف والمتابعة التي تم إنشاؤها بموجب التعليمة الوزارية المشتركة رقم 02 المؤرخة في 1995/04/27 المتعلقة بكيفية إنشاء وحدات الكشف والمتابعة بالمؤسسات المدرسية وتسييرها.


يتم تسيير وحدة الكشف والمتابعة من طرف مدير المؤسسة الذي يسهر على حسن سير أنشطتها وذلك بتوفير الوسائل المادية من تجهيز وتموين بالمواد المستهلكة . أما القطاع الصحي فيقوم بتعيين المستخدمين الطبيين ويضمن التسيير الإداري والتقني وفقاً للتنظيم والتعليمات المنظمة لأنشطة الصحة المدرسية.
وفي هذا الصدد تضمنت التعليمة الوزارية المشتركة رقم 02 المؤرخة في 28 ماي 2000  مهام والتزامات أطباء الصحة المدرسية، حيث نوجز ما جاء في هذه التعليمية كمايلي:

1- مهام والتزامات أطباء الصحة المدرسية:

يقوم الأطباء في إطار الحماية الصحية في الوسط المدرسي على وجه الخصوص بضمان النشاطات التالية:
  • تشخيص المرض وعلاجه.
  • الوقاية العامة والوبائية.
  • التربية الصحية.
  • تكوين مستخدمي الصحة.

2- برمجة النشاطات:

يقوم طبيب الصحة المدرسية بالتعاون مع الطبيب المنسق للصحة المدرسية (و/أو طبيب رئيس القطاع الفرعي) ومدراء المؤسسات التربوية المعنية بإعداد البرنامج السنوي لنشاطات الصحة المدرسية وذلك في بداية كل سنة دراسية. 
يحدد هذا البرنامج السنوي قائمة الأفواج التي يقترح أطباء الصحة المدرسية إجراء فحوصات للتلاميذ الموجودين بها خلال الزيارات الطبية المنتظمة للكشف، وتشمل على الأقل: كل الأفواج البيداغوجية للأقسام الأربعة المستهدفة (السنة الأولى أساسي، السنة الثانية أساسي، السنة السابعة أساسي والسنة الأولى ثانوي). ويحدد كذلك هذا البرنامج السنوي نشاطات المتابعة، التربية الصحية، التلقيح ومراقبة النظافة والملائمة الصحية في المؤسسات التربوية التابعة لوحدة الكشف والمتابعة وهذا وفقا للأهداف والمهمات المحددة في ميدان الحماية الصحية في الوسط المدرسي. النشاطات الأخرى

  • التلقيـح:

يقوم طبيب الصحة المدرسية بتنظيم وتحقيق التلقيح في الوسط المدرسي بالتنسيق مع الطبيب المنسق للصحة المدرسية والطبيب رئيس مصلحة مكافحة انتشار الأوبئة والطب الوقائي ومدراء المؤسسات التربوية التابعة لوحدة الكشف والمتابعة.

  • التربية الصحية:

تمثل نشاطات التربية الصحية مهمة ذات الأولوية لفريق الصحة المدرسية ويستطيع طبيب الصحة المدرسية وضع برنامج خاص بالتربية الصحية بمشاركة مديري المؤسسات التربوية والمعلمين فيما يخص المشاكل الصحية الموجودة على الصعيد المحلي.

  •  النظافة والملائمة الصحية في المؤسسات التربوية:

إضافة إلى الفحوص الطبية المنتظمة والتكفل بالأمراض المكتشفة، تشكل مراقبة النظافة والملائمة الصحية في المؤسسات التربوية مهمة دائمة لفريق الصحة المدرسية بالتنسيق مع المكتب البلدي للنظافة. 

  • التربية البدنية والرياضية:

في إطار ممارسة التربية البدنية والرياضية بالمؤسسة التربوية، لا يمكن لطبيب الصحة المدرسية تسليم شهادة لإعفاء إلا بعد إجراء فحص طبي للتلميذ والأخذ برأي الطبيب المختص إن دعت الضرورة لذلك. 

  • التنسيق بين القطاعات:

إن طبيب الصحة المدرسية بصفته عضو في مجلس الصحة للمدرسة فهو المستشار التقني بهذا المجلس في كل ما يخص صحة الأسرة التربوية، حضوره إلزامي في اجتماعات المجلس. 

  • التقييــم:

لتقييم نشاطات الصحة المدرسية يرسل طبيب الصحة المدرسية تقريرا شهريا إلى مصلحة الأوبئة والطب الوقائي بالقطاع الصحي. 

  • العطل المدرسيـة:

خلال العطل المدرسية يقوم طبيب الصحة المدرسية إضافة لعطلته السنوية بإعداد حوصلة وتقارير النشاطات ويضمن كذلك المتابعة لكل التلاميذ الواجب التكفل بهم، كما يلتزم بمتابعة كل الدورات التكوينية المقامة من أجله. 

3- أطباء الصحة المدرسية الممارسين على مستوى وحدات الكشف والمتابعة الموجودة داخل المؤسسات التربوية:

يمكن لأطباء الصحة المدرسية بصفتهم ممارسين طبيين للصحة العمومية أن يكونوا في وضعية نشاط بوحدات الكشف والمتابعة الموجودة داخل المؤسسات التربوية. 
مهما كان منصب عملهم وفي كل الظروف التي تستلزم تدخلهم، فهم مجبرون في إطار المهام المنوطة بهم بضمان المناوبات القانونية المنظمة بالقطاع الصحي. 
يقوم القطاع الصحي بتعيين المستخدمين الطبيين ويضمن التسيير الإداري والتقني لذلك وفقا للتنظيمات والتوجيهات التي تنظم نشاطات الصحة المدرسية. ويقوم كذلك بالمراقبة التقنية وتنظيم نشاطات وحدات الكشف والمتابعة. 
يقوم مدير المؤسسة التربوية بتسيير وحدة الكشف والمتابعة، حيث يسهر على حسن سير هذه النشاطات، غير أن المسؤولية التقنية والطبية تبقى لطبيب الصحة المدرسية لوحدة الكشف والمتابعة وحده. 
يلتزم المستخدمون الطبيون باحترام النظام الداخلي للمؤسسة التربوية، ويضمنون حضورا فعليا بالمؤسسة أو المؤسسات التربوية المتكفل بها طيلة السنة الدراسية.

المراجــع:



مواضيع ذات صلة 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-