أخر الاخبار

الحركة التنقلية للموسم الدراسي 2022 _2023

 الحركة التنقلية للموسم الدراسي 2022 / 2023



🔷 مفهوم المنصب الشاغر

🔷مفهوم المنصب المحتمل الشغور

🔷 مفهوم المنصب الفائض

✅1- المنصب الشاغر:

ينقسم إلى نوعين:


1-1- المنصب الشاغر الحقيقي: هو نتيجة استحداث منصب بالخريطة التربوية، إستقالة، خروج من ولاية،تقاعد ،وفاة( أطال الله في أعماركم)، إحالة على الإستداع، إحالة على الإنتداب، إحالة على عطلة مرضية طويلة المدى (بشرط أن تكون هذه المناصب محررة من طرف المراقب المالي).


✅2-1- المجبر أو الملزم بالحركة: يقصد به موظف معين بصفة مؤقتة بالمؤسسة لمدة 3 سنوات (أو سنة واحدة)، وعليه فإن هذا المنصب يدرج تلقائيا في الحركة ليكون محل تنافس.


ملاحظة: يجب على الموظف المجبر أن يختار 05 مناصب على الأقل تفاديا للوقوع تحت تصرف الإدارة بحيث يتم تعيينه تلقائيا حسب المناصب المتبقية، كما تجدر الإشارة أن في حالة تلبية رغبته يعين بصفة نهائية لمدة 3 سنوات.


2- المنصب القابل للشغور : يقصد به منصب الموظف المعين بمنصبه بصفة نهائية و شارك بإرادته في الحركة التنقلية فيصبح باستطاعته أن يطلب أي منصب مع إمكانية المحافظة على منصبه في حالة عدم تلبية رغباته مثلا : مشرف تربوي بمؤسسة(أ) يطلب منصب شاغر أو قابل للشغور بمؤسسة(ب) إذا تمت تلبية رغبته ينقل نقلا نهائيا لمدة 3 سنوات، و منصبه يصبح شاغرا آليا أما إذا لم تلب فيبقى بمنصبه بقاء عادي و له الحق بالمشاركة في الحركة التنقلية للعام المقبل.


3- المنصب الفائض: يقصد به تقليص منصب من الخريطة التربوية و هو ينقسم الى قسمين :


1-3 الفائض الحقيقي: هو تقليص منصب موظف معين بصفة نهائية حيث يقوم هذا الموظف باحضار ملف الحركة إلى مصلحة المستخدمين و يمنح له مقياس الحركة و لكن يرتب مع الأوائل في جدول الحركة على حسب ترتيب زملاءه الفائضين الحقيقيين و تعطى له الأولوية بإختيار أي منصب شاغر وينقل نقلا عاديا لمدة سنة مع إمكانية المشاركة في الحركة التنقلية القادمة كما يحافظ على حق العودة إلى منصبه الأصلي في حالة إعادة فتحه بالخريطة التربوية لمدة لا تتجاوز 06 أشهر.


✅2-2- الفائض المجبر: هو تقليص منصب موظف معين بصفة مؤقتة حيث يفرض عليه تقديم ملف الحركة إلى مصلحة المستخدمين ليشارك بصفة عادية في الحركة التنقلية حسب تنقيطه. وينقل بصفة نهائية لمدة 3 سنوات و ليس له الحق بالعودة إلى منصبه في حالة ما تم فتحه...

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-