أخر الاخبار

حقيبة التكوين البيداغوجي التحضيري للأساتذة أثناء التربص التجريبي

 حقيبة التكوين البيداغوجي التحضيري للأساتذة أثناء التربص التجريبي

 الإصدار الرابع مارس 2018


التكوين البيداغوجي التحضيري 

تعمل وزارة التربية الوطنية على تطوير نظام التكوين وتجويده لفائدة جميع أسلاك القطاع وخاصة الأساتذة في إطار مواكبة التطورات الحاصلة في مجالات تكوين المكونين والحوكمة والتحوير البيداغوجي.
في هذا الصدد ، تنظم الوزارة التكوين البيداغوجي التحضيري لفائدة الأساتذة أثناء التربص التجريبي لمرافقة الأساتذة الجدد من خلال مشاريع تكوينية تتضمن برامج لتنمية الكفاءات المهنية للأستاذ والذي يحتاج إلى تزويد بكل المعارف والأدوات والاستراتيجيات التي تمكنه من تنفيذ المناهج الدراسية والبرامج التعليمية في كل المراحل للارتقاء بالكفاءات المهنية لكل الفاعلين في قطاع التربية.

تقديم حقيبة التكوين البيداغوجي التحضيري

وضعت المفتشية العامة للبيداغوجيا لوزارة التربية الوطنية برنامجا تحضيريا في شكل حقيبة تكوينية تتضمن المجالات الثلاثة للتدريس، مرجعيتها في ذلك مشروع الإطار المرجعي للكفاءات المهنية للأساتذة الذي يرتقي بالممارسة الميدانية إلى الجودة.
تحتوي حقيبة التكوين البيداغوجي التحضيري الإصدار الرابع مارس 2018 على وحدات تدريبية ترتكز على الطرائق النشطة وتتيح جملة من الاختيارات التعليمية والاستراتيجيات التي تتيح للأساتذة تنمية الكفاءات المهنية.
تتمثل المجالات الثلاثة للتكوين في :
  • المعرفة المهنية
  • الممارسة المهنية
  • المشاركة المهنية

1- المعرفة المهنية

تنمية المعرفة المهنية للأستاذ في النظام التربوي الجزائري والمناهج الدراسية وكذا التحكم في تعليمية مادة التدريس من خلال مختلف طرائق التدريس النشطة والوسائل التعليمية اللازمة لذلك.

2- الممارسة المهنية

تطبيق المعرفة والمهارات والقيم المكتسبة في التكوين والتعليم. وتشمل الممارسة المهنية للأستاذ العديد من الجوانب المختلفة:
  • هندسة التكوين والبيداغوجيا : التخطيط والتحضير: يقوم الأستاذ بتحليل المناهج الدراسية وتحديد الأهداف التعليمية وتصميم الخطط الدراسية وتحضير الدروس والمواد التعليمية وتحديد الأساليب التعليمية والتقييم.
  • التقييم والمعالجة البيداغوجية: يقوم الأستاذ بتقييم أداء التلاميذ وتحليل البيانات وتقديم التغذية الراجعة وتحديد الاحتياجات التعليمية وتحسين العملية التعليمية من خلال المعالجة البيداغوجية.
  • الاهتمام بالتطور المهني: يقوم الأستاذ بمتابعة التطورات الحديثة في مجال التعليم وتحسين الممارسات والمهارات الخاصة به من خلال التحكم في الإعلام الآلي لاسيما العروض التقديمية والإكسل.

3- المشاركة المهنية

تكوين الأساتذة في المعارف المتعلقة بالمشاركة المهنية باعتبار الأستاذ أحد أفراد الجماعة التربوية ، في هذا الصدد يضم التكوين البيداغوجي التحضيري تكوينا نظريا حول الجوانب الأربعة للممارسة المهنية:
  • التشريع المدرسي الجزائري
  • علم النفس
  • أخلاقيات المهنة
  • الوساطة المهنية

تحميل حقيبة التكوين البيداغوجي التحضيري

تجدون في الأسفل روابط تحميل مختلف مكونات الحقيبة بشكل منفصل لتسهيل تحميلها ، نظرا للحجم الكبير للحقيبة والمقدر ب 700 ميغا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-