أخر الاخبار

تنظيم الاختبار الاستدراكي للتلاميذ

تنظيم الاختبار الاستدراكي للتلاميذ 


المرجع:
  • المنشور 350 المؤرخ في: 30/11/2015 بعنوان : توسيع الاختبارات الاستدراكية إلى جميع المستويات التعليمية لمرحلتي التعليم الابتدائي و التعليم المتوسط.

  • المنشور 160 المؤرخ في 01 فيفري 2016 المتضمن تنظيم الاختبار الاستدراكي في السنتين الأولى والثانية ثانوي. 


رابط تحميل مناشير الاستدراك ، اضغط على عبارة اضغط هنا
رابط تحميل مناشير الاستدراك


المنشور 350 المؤرخ في: 30/11/2015 بعنوان : توسيع الاختبارات الاستدراكية إلى جميع المستويات التعليمية لمرحلتي التعليم الابتدائي و التعليم المتوسط.

-         ينظم الاستدراك في مرحلة التعليم الابتدائي لفائدة تلاميذ سنوات الثانية والثالثة والرابعة ابتدائي  الذين تحصلوا على معدل سنوي عام يتراوح بين: 04.50 و 04.99 من 10 .
-         تنظم الاختبارات الاستدراكية في مرحلة التعليم المتوسط  لفائدة تلاميذ سنوات الأولى و الثانية والثالثة متوسط  الذين تحصلوا على معدل سنوي عام يتراوح بين: 09.00 و 09.99 من 20 .
-         الهدف من تنظيم الاختبارات الاستدراكية هو الحد من نسبة الإعادة بمنح فرصة ثانية للتلاميذ المذكورين أعلاه ، وبالتالي الحد من التسرب المدرسي.
-         تنظم إدارة المؤسسة بالاشتراك مع أساتذة المواد المعنية  الاختبارات الاستدراكية على مستوى المؤسسة قبل الخروج إلى العطلة الصيفية.
-         يمتحن التلاميذ المعنيون  في المواد التي لم يحصلوا فيها على المعدل  ، ويتم احتساب علامة الامتحان الاستدراكي التي يتحصل عليها التلميذ وتعوض المعدل السنوي للمادة مع احتساب أحسن علامة بينهما ، كما تحدد مواد الاختبار خلال مجالس الأقسام للثلاثي الثالث.
-         يتم حساب المعدل السنوي الجديد بحيث يتم الاحتفاظ بالنقاط التي في صالح التلميذ سواء تلك المحصل عليها في المعدل السنوي أو الاختبارات الاستدراكية.


المنشور 160 المؤرخ في 01 فيفري 2016 المتضمن تنظيم الاختبار الاستدراكي في السنتين الأولى والثانية ثانوي.

·        ينص هذا المنشور على تنظيم الاختبار الاستدراكي لتلاميذ السنة أولى ثانوي والثانية ثانوي الذين تحصلوا على معدلات سنوية تتراوح بين 09.00 و 09.99 ، وتم اعتباره كأداة لمعالجة التعثر الدراسي.
·        ينظم الاختبار الاستدراكي في مادتين على الأكثر من بين المواد المميزة لكل جذع مشترك في السنة أولى أو لكل شعبة في السنة الثانية.
تحدد المواد حسب الجدول من طرف التلميذ في المواد التي تحصل فيها على معدل سنوي أقل من 10 .
الجوانب التنظيمية للاستدراك:
-تحدد قائمة الاستدراك بناء على قرار مجلس الأقسام لنهاية الثلاثي الثالث ، كما يمكن استخراج القائمة من الرقمنة.
- يتم إعلام التلاميذ المعنيين وتحديد مواد الاختبار.
- يتولى أساتذة المواد المعنية تحضير الاختبارات مع مراعاة الشمولية وفق دليل بناء الاختبارات.
- بعد تصحيح الاختبارات ، يتم حساب المعدل السنوي الجديد بحيث يتم الاحتفاظ بالنقاط التي في صالح التلميذ سواء تلك المحصل عليها في المعدل السنوي أو الاختبارات الاستدراكية.
- تجرى مداولات مجلس قسم استثنائي لاتخاذ القرارات النهائية الخاصة بانتقال التلاميذ و توجيههم أو إعادتهم للسنة.
- تعلن النتائج وتبلغ للأولياء والتلاميذ ،وتعتبر مداولات المجلس نهائية وغير قابلة للطعن.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-