أخر الاخبار

المراحل العملية لتنظيم عملية تكوينية 2 Formation


 الملتقى الجهوي التكوينـي و التلخيصي لمفتشي التربية الوطنية
المراحل العملية لتنظيم عملية تكوينية
السلام عليكم 
يسرنا أن نقدم لزوار مدونة التربية والتكوين تكملة الموضوع المتعلق بالمراحل العملية لتنظيم عملية تكوينية من طرف مفتش التربية الوطنية أو مفتشي التعليم المتوسط والتعليم الابتدائي لفائدة مختلف أسلاك قطاع التربية الوطنية المعنيين بعمليات التكوين أثناء الخدمة من أجل تحسين المستوى وتجديد المعارف والمكتسبات وتطوير المهارات.
تم التطرّق في الجزء الأول من الموضوع العناصر التالية:
1- أهمية التكوين لفائدة مختلف المستفيدين.
2- المعنيون بالتكوين واحتياجاتهم في هذا المجال.
3- اختيار مواضيع التكوين ، اختيار المؤطرين للعمليات التكوينية ، اختيار الزمان والمكان.
لمطالعة الجزء الأول من الموضوع ، من العنوان الآتي:

المراحل العملية لتنظيم عملية تكوينية


04-دور المفتش في بروتوكولات الافتتاح:
         ليعلم السيد مفتش التربية الوطنية عند تنظيمية لأي عملية تكوينية سواء كانت ملتقى أو يوم دراسي أوعملية تكوينية أو يوم إعلامي بان له شركاء في هذا النشاط ولابد من احترامهم وهم:
         المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية الهيئة الوصية على المفتش والموجهة لعمله والمقيمة والمتابعة له والتي لابد ان تشعر باي نشاط تكويني .
         مديرية التكوين بالوزارة:الوصية على مختلف الأنشطة التكوينية والراعية لها ماليا ومعرفيا .
         مديرية التربية ممثلة في مصلحة التكوين والتفتيش التي تسهر على توفير شروط النجاح،بضمان استدعاء المعنيين، وبالتنسيق مع المؤسسة المستقبلة الموفرة لشروط العمل.
         المؤسسة المستقبلة للنشاط:والتي تسهر على توفير جميع الشروط التنظيمية والمادية لضيوفها خلال إجراء العملية التكوينية ولها دور كبير في إنجاح أو إفشال العملية التكوينية وعليه ننصح من أجل تحقيق الانسجام والتكامل يستوجب بروتوكوليا استدعاء عند الافتتاح وعند الاختتام ، السيد مدير التربية و رؤساء المصالح الذين يختارهم للحضور معه أو الأمين العام للمديرية إذا تعذر عليه ذلك.
         إن تعطى كلمة الترحيب والافتتاح لمدير المؤسسة المستقبلة ليرحب بالحاضرين ويتمنى النجاح لأعمالهم وإعلان الافتتاح من طرف مدير التربية أو من يمثله . ولا ننسى أبدا النشيد الوطني في افتتاح أي عملية تكوينية مهما  كان نوعها وخير ما نبدأ به اشغالنا آيات بينات من الذكر الحكيم يتلوها أحد المشاركين.

05- ترتيب المواضيع حسب الأهمية – مناقشة المواضيع – تدخلات المفتش:
5-1: ترتيب المواضيع : على السيد المفتش أن يرتب المواضيع حسب أهميتها من جهة ، وحسب الأهداف المرسومة للعملية التكوينية – وأن يصنف هذه المواضيع ويرتبها إلى مواضيع محورية ومواضيع مكملة . أو كافة المواضيع لها نفس الأهمية أو أن يكون اللقاء عبارة على محاور لإثارة النقاش الواسع بين الحاضرين خاصة عند الأيام الدراسية ، وكذلك الإعلامية لكن في كل الحالات على السيد المفتش باعتباره مديرا للعملية أن يحرص كل الحرص على تنفيد برنامج العملية التكوينية من جميع الجوانب الرسمية والشكلية وفي الآجال المخصصة لها . لان ذلك في حد ذاته تدريب المتكونين على احترام إتمام ما هو مطلوب منهم عند ممارسة المهام وفي الآجال المحددة .

5-2: مناقشة المواضيع : على مفتش التربية الوطنية مدير العملية التكوينية أن يخصص عقب أي موضوع أو محور فترة زمنية للنقاش ، وعليه أن يتحكم فيها من ناحية الوقت المخصص للنقاش ، وان يتحكم في طبيعة التدخلات التي يجب أن لا تخرج عن الموضوع المثارة للنقاش.وان لا يتحول النقاش إلى نقاش بين المتكونين أو جدال وإنما ينصب النقاش على جوانب الموضوع المقدم .

5-3: تدخلات المفتش : على المفتش أن يتدخل من حين لآخر وذلك لغرض :
- إعادة سير العملية التكوينية إلى مسارها الطبيعي حفاظا على الوقت وكذلك حفاظا على ضمان تقديم ما تم برمجته دون اي تاخير.
- أن يتدخل عندما يحس بأن أي طرف من الأطراف لم يلتزم بما هو  مبرمج في اللقاء ويحاول جر الجميع إلى خارج مواضيع العملية التكوينية .
- يضطر السيد المفتش التدخل لكبح من يريد فرض موقفه أو رأيه على الحاضرين ، وعليه أن يرجع الأمور إلى نصابها .

06- عمل الورشــــــــات:
إشراف المفتش على الصياغة النهائية لتقاريرها :
* تخصص فترة من اليوم التكويني لعمل الورشات
* تؤسس الورشات على عدد المواضيع المعروضة ويتم مناقشة مضامين تلك المواضيع بالورشة التي لها الحق من خلال التداول تقديم إضافات أو تعديلات أو إلغاءات.
* يعين المفتش رئيسا لكل ورشة ومقرارا لها . ينظم رئيس الورشة تدخلات أعضاء الورشة ويلخص كل ما تم الاتفاق عليه من طرف أعضاء اللجنة – ويكلف المقرر بصياغته ماتم الاتفاق عليه.
*في نهاية أعمال الورشات تقدم هذه الأخيرة تقاريرها أمام كافة المتكونين الذين من حقهم تقديم أرائهم أو إضافاتهم خاصة بالنسبة للعضو الذي لم يحضر عمل بقية الورشات.

07- توصيات اللقــــــــاء التكويني
* وبعد ذلك يعمل المفتش على التدخل لإخراج التقارير في صورتها الأخيرة لتدمج ضمن مضامين واضبارة الملتقى – مع إبعاد كافة الأفكار أو الاقتراحات التي ليست لها صلة بموضوع الملتقى.
 توصيات اللقــــــــاء:
         من المستحسن تشكيل مجموعة من المتكونين الفاعلين لصياغة التوصيات التي يخرج بها اليوم التكويني وهي على شكل لجنة التوصيات حيث تعمل على :
         التوصية باعتماد نماذج جديدة لبعض التقارير أو إضافات لبعض وسائط العمل أو تشكيل أفواج عمل على مستوى المقاطعة أو العمل لإتمام بعض الإعمال اوانجاز بعض الملفات اودعم لبعض المؤسسات أو لموظفيها.
         إن تتضمن التوصيات إعطاء الأولوية لمناقشة مواضيع محددة لحاجة المتكونين لها لغرض تعميق التكوين المكتسب أو الاكتساب مهارات جديدة
         من حق اليوم التكويني تقديم توصية بزيادة أيام التكوين لكل فئة من الفئات المعنية وهو ما نعيشه اليوم في مختلف المقاطعات –خاصة ونحن نستقبل بعض المؤهلين من الأسلاك التي لم تستفد من أي تكوين متخصص قبل ممارسة الوظيفة الجديدة كتكوين قاعدي.
08- توثيق فعاليات الملتقى وإرسالها للجهات المعنية
         على مفتش التربية الوطنية أن يكون حريصا في نهاية العملية التكوينية على انجاز الجانب التوثيقي للعملية التكوينية حتى تكون حاضرة في آجالها ويتعلق الأمربـ:
         -انجاز الملف المالي والبيداغوجي للعملية مع مسؤولي المؤسسة المختصة للعملية
         - انجاز التقرير الخاص بالعملية التكوينية حسب النموذج الموحد المعمول به والمعتمد من طرف المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية .
         - انجاز اضبارة تتضمن كافة أعمال اليوم التكويني بما فيها : المقدمة- أسماء المشاركين أو المستفيدين من العملية –برنامج العمل للعملية- كافة المواضيع وتقارير الورشات والتوصيات والخاتمة . ومن الأحسن أن يسهر السيد المفتش على إخراجها في أحسن صورة سواء كانت مطبوعة أو الكترونية .
          
         -الحرص من تمكين جميع المشاركين من نسخة من الأعمال الكاملة لفعاليات اليوم التكويني.
         - نؤكد على الجميع الالتزام بما يلي :
  إرسال نسخة من تقرير العملية التكوينية واضبارة التكوين لكل من :
 - المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية
- مديرية التكوين بوزارة التربية الوطنية
- إلى مدير التربية مصلحة التكوين والتفتيش.
09- الجلسة الختامية:
يحرص المفتش على أن يكون ختام اللقاء مسك وذلك :
-بدعوة ممثلي مديرية التربية إذا كان ذلك ممكنا.
- رئيس المؤسسة التي احتضنت اللقاء او التي سهرت على إنجاحه.
- يحاول تقديم الشكر لإدارة المؤسسة وعمالها بشهادة تقديرية رمزية.
- سيكون لكم عربون يسهل لكم مهامكم في لقاءات قادمة.
- دعوة مفتش أو مفتشي التربية الوطنية المتقاعدين المقيمين بالمقاطعة أو الولاية. وما أحسن لو تتخذ مبادرات تشريفهم وتكريمهم ولو رمزيا حتى تحافظ على التواصل بين أجيال مفتشي التربية الوطنية .
-         في الأخير الثناء على الجميع لانضباطهم وحسن اهتمامهم ومساهمتهم في إنجاح العملية التكوينية والتمني للجميع العودة الميمونة لأهلهم وذويهم .

المراجـــــــــع:
القانون التوجيهي للتربية 04/08.
قانون الوظيفة العمومية 03/06.
توثيق المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-