أخر الاخبار

استئناف الحصص التكوينية عن بعد بمعاهد تكوين موظفي قطاع التربية الوطنية

استئناف الحصص التكوينية عن بعد بمعاهد تكوين موظفي قطاع التربية الوطنية

تماشيا مع التدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا ، وقصد استئناف العمليات التكوينية بمعاهد تكوين موظفي قطاع التربية الوطنية التابعة التي تم توقيفها بموجب المرسوم الرئاسي منذ تاريخ 12 مارس 2020 ، شرعت  بعض معاهد التكوين الجهوية في محاولة استكمال الحصص التكوينية المتبقية عن بعد.

يتعلق الأمر بكل من معهد تكوين موظفي التربية الوطنية بن زهرة الغالي بمستغانم ، ومعهد فضيل الورتلاني بورقلة ، معهد تكوين موظفي التربية بمعسكر ، كل حسب الرتب المتكونة به.

معهد بن زهرة الغالي يصنع الاستثناء من خلال المبادرة الفريدة 


بالنسبة لمعهد بن زهرة الغالي بمستغانم ، في محاولة لاستكمال الحصص التكوينية و لربط المتكونين مع المؤطرين قامت إدارة المعهد  بفتح منصة تكوين خاصة تسمح بمواصلة التكوين عن بعد باستعمال التطبيق DISCORD.

الديسكورد DISCORD هو برنامج تواصل اجتماعي مجاني صمم خصيصًا لمجتمع الألعاب، والذي يتخصص في الاتصالات النصية والفيديو والصوتية بين المستخدمين في قناة الدردشة، والذي يوفر ميزة التواصل الصوتي بين المستخدمين.


حيث تم تسجيل جميع المتكونين بمعهد مستغانم على مستوى منصة التكوين عن بعد حسب الرتب المعنية ( رتب مدير متوسطة ، مدير مدرسة ابتدائية ، نائب مقتصد )، مع إمكانية الولوج إليها من خلال اسم مستخدم وكلمة سر. 

لتيسير الأمر على جميع المتكونين بالمعهد ، تم إعداد دليل المتكون يتضمن شروحات حول التطبيق المستعمل و كيفية استخدامه ، تحت إشراف السيدة مديرة المعهد والسادة النواب.  مع برمجة حصص تجريبية قبل الشروع الرسمي في تقديم الحصص عن بعد بتاريخ الأربعاء 29 أفريل 2020. 

أثناء الحصص التجريبية ، قام المؤطرون بإلقاء الحصص الخاصة بالمقاييس ، مع إتاحة الفرصة للتدخل من طرف المتكونين لطرح استفساراتهم و إبداء الملاحظات التي من شأنها ضمان التفاعل الحي بينهم وبين المؤطرين.

وعليه ، تم إعداد استعمال الزمن و توقيت كل حصة. ثم إرسال رزنامة الحصص التكوينية عن بعد لجميع المتكونين عبر البريد الإلكتروني. بالإضافة إلى  إرسال الدروس المقدمّة بشكلها الرقمي إلى المتكونين عند نهاية كل حصة.

تهدف هذه الحصص التكوينية عن بعد إلى بقاء المتكونين على اتصال بالمعهد في هذه الظروف التي تمر بها البلاد ، إلى حين استئناف التكوين الحضوري في وقت لاحق إن شاء الله.

أما بالنسبة لمعهدي ورقلة ومعسكر ، فسيتم إرسال الدروس الوحدات المتبقية عن طريق البريد الإلكتروني للمتكونين في شكل محتوى رقمي. في انتظار استئناف التكوين الحضوري الذي يتم تحديده من طرف مديرية التكوين بوزارة التربية الوطنية.  



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-