أخر الاخبار

دليل إنجاز الحساب الإداري وحساب التسيير للمتوسطة والثانوية

دليل إنجاز الحساب الإداري وحساب التسيير للمتوسطة والثانوية



تكملة للموضوع الخاص بإنجاز الحساب الإداري وحساب التسيير للمؤسسات التعليمية ( المتوسطات والثانويات) الذي سبق أن نشرنا جزأين منه بمدونة التربية والتكوين
الموضوع الأول: كان بعنوان مرحلة تحضير عملية إعداد الحساب الإداري و حساب التسيير من خلال الرابط التالي: 

مرحلة تحضير عملية إعداد الحساب الإداري و حساب التسيير

أما الموضوع الثاني فتناولنا فيه كيفيات إعداد الحساب الإداري تحت مسؤولية الآمر بالصرف حيث تملأ الجداول المتعلقة به حسب النموذج الرسمي المعتمد من طرف وزارة التربية الوطنية
رابط الموضوع الثاني: 




1- مرحلة تحضير عملية إعداد الحساب الإداري و حساب التسيير

قبل الشروع في إعداد الحساب الإداري و حساب التسيير لا بد الانتهاء من:

I-                    إجراء كل قيود التسوية التي تتطلبها أعمال نهاية السنة الناجمة عن التغيرات التي حدثت على تقديرات الميزانية من خلال الميزانية المعدلة، و تحضير المقررات و التراخيص الخاصة بها،

II-                  توقيف كل السجلات و الوضعيات المتعلقة بمحاسبة الآمر بالصرف و محاسبة العون المحاسب، عند 31/12 من السنة المالية المعنية. و المتمثلة في السجلات و الدفاتر والوثائق التالية:

1-     بالنسبة لمحاسبة الآمر بالصرف:

أ‌-        بعنوان الإيرادات
·         سجل الحقوق المثبتة بالنسبة لمؤسسات النظامين الداخلي  و نصف الداخلي. الذي يجب أن يظهر الحوصلات الفصلية و النهائية التي تبين المعلومات الخاصة بحقوق المؤسسة المتعلقة بالتغذية التي يجب أن ترحّل إلى سجل الحسابات المفتوحة لدى الخزينة و لدى الغير، و تحدد الاعتماد المسموح صرفه في الباب 06 نفقات الاطعام.
·         سجل الحسابات المفتوحة لدى الخزينة و لدى الغير. الذي ينبغي أن يظهر في نهاية السنة مجموع المبالغ المثبتة و المبالغ المحصلة و الباقي للتحصيل لكل باب و مادة من عنوان الإيرادات.
ب‌-     بعنوان النفقات:
·         بطاقات الإلتزام التي يجب أن تبين بالنسبة لكل مادة الاعتماد النهائي المفتوح و المبلغ الملتزم به و المبلغ الباقي في نهاية السنة، آخذين في الاعتبارات التحويلات بين الأبواب و بين المواد التي تسمح بها التراخيص الممنوحة من طرف مدير التربية أو الآمر بالصرف حسب الحالة.
·         سجل الممونين الذي يبين كل الالتزامات والتوريدات و التسديدات عند نهاية السنة المالية المعنية.بالشكل لمتابعة وضعيات الممونين.
·         جداول حوالات الدفع، التي تبين لكل مادة   و باب مبالغ أوامر الدفع عند نهاية السنة المالية.
2-     بالنسبة لمحاسبة العون المحاسب:
أ‌-        بعنوان الإيرادات:
·         دفتر الوصولات الذي يوقف حسب الاجراءات المعمول بها. و فحص مطابقتها للمجاميع الظاهرة في سجل الإيرادات.
·         سجل الإيرادات الذي يجب أن تفحص مجاميعه عموديا و أفقيا، حسب الأبواب مع  فحص المجاميع الخاصة بأبواب الميزانية     و بالحسابات خارج الميزانية.
·         سجل الحسابات خارج الميزانية جهة الإيرادات مع الاشارة إلى النفقة المقابلة لها ليتم تحديد رصيد كل حساب.
ب‌-     بعنوان النفقات:
·         جداول حوالات الدفع التي تبين المبالغ المسددة عند نهاية السنة المالية.و التي يجب أن تتطابق مع المجاميع الظاهرة في سجل النفقات.
·         سجل النفقات الذي يجب أن تفحص مجاميعه عموديا و أفقيا، حسب الأبواب و الفروع مع  فحص المجاميع الخاصة بأبواب الميزانية     و بالحسابات خارج الميزانية.
·         سجل الحسابات خارج الميزانية جهة النفقاتمع الاشارة إلى الإيراد المقابل لها.
السجلات و الدفاتر الخاصة بالصندوق
• سجل الصندوق اليومي و توقيف الصندوق عند تاريخ 31/12/ من السنة المالية المعنية،
• الدفتر اليومي للصندوق و توقيف آخر صندوق لشهر ديسمبر من السنة المالية المعنية،
• سجل حركة الحساب الجاري للخزينة و تحديد رصيد المؤسسة حسب محاسبة العون المحاسبو رصيدها حسب محاسبة أمين الخزينة عند 31/12 من السنة المالية مع إعداد حالة التقارب بين الرصيدين.
• دفتر حركة النقدية و تحديد الرصيد من النقدية بتاريخ 31/12 من السنة المالية المعنية،
III-                المصادقة على حالة التقارب بالنسبة للحساب الجاري المفتوح لدى الخزينة من طرف أمين الخزينة.

2- إعداد الحساب الإداري  للمؤسسات التعليمية 




يتم إعداد الحساب الإداري وحساب التسيير بعد الانتهاء من: 
  • إجراء كل قيود التسوية التي تتطلبها أعمال نهاية السنة الناجمة عن التغيرات التي حدثت على تقديرات الميزانية من خلال الميزانية المعدلة، و تحضير المقررات و التراخيص الخاصة بها،
  • توقيف كل السجلات و الوضعيات المتعلقة بمحاسبة الآمر بالصرف و محاسبة العون المحاسب، عند 31/12 من السنة المالية المعنية. و المتمثلة في السجلات و الدفاتر والوثائق.
  • المصادقة على حالة التقارب بالنسبة للحساب الجاري المفتوح لدى الخزينة من طرف أمين الخزينة.

 يمكن الإطلاع على تفاصيل المرحلة الأولى من خلال الموضوع السابق بعنوان:

2- مرحلة إعداد الحساب الإداري:
يتم إعداد الحساب الإداري تحت مسؤولية الآمر بالصرف حيث تملأ الجداول المتعلقة به حسب النموذج الرسمي المعتمد من طرف وزارة التربية الوطنية، و  تدوّن في كل صفحة، المعلومات الدقيقة التالية :

المعلومات المدونة و مصدرها و كيفيات حسابها
الغلاف:·
  • مديرية التربية،  رقم المتقاضي الذي يجب على كل مؤسسة تعليمية لا تحوز على هذا الرقم أن تطلبه بصفة رسمية من رئيس مجلس المحاسبة و بواسطة مراسلة رسمية،
  • الرقم الميكانوغرافي للمؤسسة ، رقم حساب الخزينة الخاص بالمؤسسة،
  •  السنة المالية موضوع الحساب الإداري بالبنط العريض،
  • إسم ولقب الآمر بالصرف لكل فترة من فترات السنة المالية في حالة التداول.
الصفحة1: و هي صفحة خاصة بالعنوان الأول الايرادات وهي حسب الأبواب و تملأ حسب الأعمدة المتضمنة فيها كما يلي:
  • الأبواب: تدوين أرقام الأبواب بالترتيب من الباب الأول إلى آخر باب بالمدونة الرسمية،     و يضاف بعد آخر باب سطر خاص بالتخفيضات و الالغاءات التي قد تقرر لاحقا على أي حق مثبت.
  • العناوين: تدوين مقابل كل رقم باب عنوانه بالضبط كما هو في المدونة الرسمية.
  • تقديرات الميزانية: تسجل في هذا العمود المبالغ المسجلة في الميزانية المعدلة.
  • الحقوق المثبتة: تسجل في هذا العمود المبالغ المستخلصة من الحوصلة السنوية  لكل باب من أبواب الإيرادات لسجل الحسابات المفتوحة لدى الخزينة و لدى الغير في جهة الحقوق المثبتة.
  • الإيرادات المحصلة: تسجل في هذا العمود المبالغ المستخلصة من الحوصلة السنوية  لكل باب من أبواب الإيرادات لسجل الحسابات المفتوحة لدى الخزينة و لدى الغير في جهة التحصيلات. 
  • فائض أو ناقص قيمة: هو ناتج طرح عمود تقديرات الميزانية من عمود التحصيلات.
  • الباقي للتحصيل: هو ناتج طرح عمود التحصيلات من عمود الحقوق المثبتة، حيث لا يمكن أن تكون التحصيلات أكبر من الحقوق المثبتة، مما يعني أن المبلغ الناتج في هذا العمود لا يمكن أن يكون سالبا.
  • نسبة التنفيذ: و هي نسبة التحصيلات إلى تقديرات الميزانية بالنسبة لكل الأبواب ماعدا الباب 5 الذي تحسب بنسبة التحصيلات إلى الحقوق المثبتة عندما لا يتم تقديرها في الميزانية. 
الصفحة2:و هي صفحة خاصة بالعنوان الأول الايرادات حسب المواد و تملأ بنفس طريقة الصفحة الأولى ماعدا بالنسبة للباب 7 الذي يتم فيه التفصيل حسب المواد، و لهذا الغرض نجد أن هناك عمود إضافي خاص بالمواد مباشرة بعد عمود الأبواب.
الصفحة3: و هي صفحة خاصة بالعنوان الثاني النفقات وهي حسب الفروع و الأبواب    و تملأ حسب الأعمدة المتضمنة فيها كما يلي:
  • الفروع: هي صفحة يتم فيها تسجيل الفروع بالترتيب من الفرع الأول: نفقات التسيير التي تقابل 15 سطرا لأبواب النفقات و سطر لمجموع الفرع الأول، يليه الفرع الثاني: نفقات أقسام رياضة و دراسة الذي يقابل سطر واحد للباب الوحيد و سطر آخر لمجموع الفرع الثاني، ثم الفرع الثالث: نفقات ذات طابع خاص الذي يقابل أربعة أسطر لأبواب الفرع و سطر آخر لمجموع الفرع الثالث و سطر أخير لمجموع العنوان الثاني: النفقات.
  • الأبواب: تدوين أرقام الأبواب بالترتيب من الباب الأول إلى آخر باب لكل فرع حسب المدونة الرسمية.
  • الاعتمادات المفتوحة في الميزانية: و تسجل في هذا العمود تقديرات الميزانية لكل باب من أبواب النفقات التي تستخرج من الميزانية المعدلة.
  • التحويلات: يتفرع  هذا العمود إلى عمودين، أحدهما للتحويلات بالزيادة و الثاني للتحويلات بالنقصان، و تسجل في هذين العمودين كل المبالغ المحولة من باب إلى باب وفق مقرر تحويل من مديرالتربية و بين المواد للباب الواحد وفق مقرر من مدير المؤسسة على أن تتحقق دوما المساواة بين مجموع التحويلات بالزيادة   و مجموع التحويلات بالنقصان للفرع الأول، على اعتبار أن أبوب الفرعين التاليين لا يمكن إجراء تحويلات عليهما.
  • الاعتمادات النهائية: و هي ناتج جمع إعتمادات الميزانية المعدلة مع التحويلات بالزيادة مطروح منها التحويلات بالنقصان، و هي الاعتماد النهائي المسموح بصرفه لكل باب من أبواب النفقات. 
  • الالتزامات : و هو عمود تسجل به إلتزامات الآمر بالصرف التي تستخرج من بطاقات الإلتزام الموقفة عند تاريخ 31/12 من السنة المالية المعنية.
  • أوامر الدفع: تسجل في هذا العمود مجموع أوامر الدفع المقبولة لكل باب على ألا تتجاوز مبلغ الاعتمادات النهائية.
  • النسبة% : تسجل في هذا العمود النسبة المئوية لاستهلاك اعتمادات الميزانية المعدلة و تحسب بقسمة  عمود أوامر الدفع على عمود الاعتمادات النهائية.
  • الاعتمادات الملغاة بسبب عدم الاستعمال: يسجل بهذا العمود حاصل طرح أوامر الدفع من الاعتمادات النهائية. مع الاشارة إلى أن هذا الفرق يكون فقط، موجبا أو معدوما. و في حالة السلب يقع على مسؤولية الآمر بالصرف.

الصفحات من 4 إلى 7:و هي صفحات خاصة بالعنوان الثاني النفقات حسب المواد و تملأ بنفس طريقة الصفحة الثالثة مع تفصيل العناصر الخاصة بكل مادة، و يلاحظ هنا حذف عمود الفرع  و إضافة عمود المادة مباشرة بعد عمود الأبواب.  
الصفحة8:صفحة خاصة بحوصلة النفقات حسب الفروع، و تشمل نفس أعمدة الصفحات من 3 إلى 7، و تملأ بنقل مجاميع كل فرع لكل عمود للصفحة 3 التي يجب مراقبة مطابقتها للصفحات من 4 إلى 7 . 
الصفحة9:صفحة خاصة بنتيجة محاسبة الآمر بالصرف، حيث يتم نقل كل بيانات العنوان الأول من المجموع السطرين الأخيرين للصفحة 1 و بيانات العنوان الثاني من مجموع السطر الأخير للصفحة 3.

و من خلال استغلال البيانات السابقة، تحسب نتيجة محاسبة الآمر بالصرف باستعمال العلاقة: (الاعتمادات الملغاة بسبب عدم الاستعمال ± فائض أو ناقص القيمة). مع ضرورة تذييل هذه الصفحة بالتاريخ و المكان و توقيع الآمر بالصرف.

الصفحة10: و هي صفحة خاصة لتحديد المبلغ السنوي الاجمالي المسموح بصرفه على تغذية التلاميذ بالباب 6 المادة 1 المستخرج من الحوصلة النهائية لسجل الحقوق المثبتة، و الذي يكون مختلف عن بطاقة 934، باعتبار أن هذه البطاقة لم تأخذ في الاعتبار التعداد الفعلي لعدد أنصاف الحضور للثلاثي الرابع، و عليه فعلى المؤسسة أن تحرص على عدم تجاوز التعداد المرخص للثلاثي الرابع، و أن لا تقوم بصرف مقابل التراجع في متوسط تعداد التلاميذ الحاضرين في الثلاثي الرابع، و عليه فإن مبلغ الاعتمادات الملغاة بسبب عدم الاستعمال لهذه المادة، يجب أن يكون على الأقل يساوي المبلغ المخصوم بسبب تراجع التعداد الظاهر في آخر عمود هذه الصفحة.
الأعمدة من التلاميذ المتغذين إلى المبالغ المحصلة من الدولة و العائلات: كل هذه الأعمدة تملأ على طريقة ملأ البطاقة 934 ماعدا معلومات الفصل الرابع التي يجب أن توافق الحوصلة النهائية الفعلية و ليس المقدرة. بالاعتماد على سجل الحقوق المثبتة.


I-                    ترفق هذه الوثيقة الخاصة بالحساب الإداري بالملاحق التالية:
1-     تقرير الآمر بالصرف: حيث يوضح فيه:
·         التغييرات التي تضمنتها الميزانية المعدلة و التحويلات التي كانت محل ترخيص.
·         الظروف التي تم فيها تنفيذ الميزانية في عنوان الإيرادات و عنوان النفقات.
·         توضيح مصادر فائض أو ناقص القيمة لكل باب.
·         تبرير أسباب وجود الباقي للتحصيل مع ذكر المشاكل التي اعترضت عملية التحصيل و الاجراءات المتخذة في سبيل ذلك.
·         تبرير أسباب الاعتمادات الملغاة.
·         عرض مختلف العراقيل التي صادفت الآمر بالصرف في تنفيذ الميزانية و الاقتراحات التي يراها مناسبة لتحسين الأداء الميزانياتي.
2-     مقررات تحويل الاعتمادات الواردة من مدير التربية:على أن يتم التأكد من أن مجموعها يطابق المجموع الكلي للتحويلات المسجل في الحساب الإداري بالصفحة 3.
3-     مقررات تخفيض أوالغاء الحقوق المثبتة
4-     مقررات الاعانات وقبول الهبات والوصايا.
5-     نسخ من محاضر تسليم واستلام المهام بين الآمرين بالصرف حسب النموذج المرفق.
6-     نسخة من محضر اجتماع مجلس التسييروالتوجيه أوالتربية والتسيير في جلسته التي تناولت الحساب الإداري للسنة المالية المعنية.

3- إعداد حساب التسيير للمؤسسات التعليمية 


يتم إعداد حساب التسيير تحت مسؤولية العون المحاسب و تملأ الجداول المتعلقة بحساب التسيير حسب النموذج الرسمي المعتمد من طرف وزارة التربية الوطنية، حيث  تدوّن في كل صفحة، المعلومات الدقيقة التالية:لاحظ الدليل 




ترفق وثيقة حساب التسيير بالملاحق التالية:
1- وضعية الباقي للتحصيل.
2- محضر فحص الصندوق بتاريخ 31|12 للسنة المعنية.
3- حالة التقارب للحساب الجاري المفتوح لدى الخزينة عند نهاية السنة المالية.
4- نسخة من كشف الحساب الجاري لدى الخزينة بتاريخ 31|12 للسنة المعنية.
5- مستخرج من محضر مجلس التوجيه والتسيير أو التربية والتسيير لجلسة حساب التسيير.
6- وضعية المحاسبة المالية بتاريخ تسليم واستلام المهام بين الأعوان المحاسبين. 

للإطلاع على الدليل كاملا بصيغة PDF  أو تحميله من الرابط أدناه

رابط تحميل الملف من هنا:

منشور تطبيقي -دليل إنجاز الحساب الاداري وحساب التسيير.pdf - 4.4 MB



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-