أخر الاخبار

المعالجة البيداغوجية لنتائج تقييم مكتسبات نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

المعالجة البيداغوجية لنتائج تقييم مكتسبات نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

منشور رقم 214/و ت و/م ع ت/ 23 مؤرخ في: 19-08-2023 يتعلق بالمعالجة البيداغوجية لنتائج تقييم مكتسبات نهاية مرحلة التعليم الابتدائي.

المعالجة البيداغوجية لنتائج تقييم مكتسبات نهاية مرحلة التعليم الابتدائي.

يحدد المنشور رقم 214/و ت و/م ع ت/ 23 مؤرخ في: 19-08-2023 المتعلق بالمعالجة البيداغوجية لنتائج تقييم مكتسبات نهاية مرحلة التعليم الابتدائي الأدوات التي ترتكز عليها المعالجة البيداغوجية وكيفيات إجرائها في مرحلة التعليم المتوسط وفي مرحلة التعليم الإبتدائي ، وتوضيح الإجراءات المصاحبة للعملية، خاصة ما تعلق بتكوين المفتشين والمديرين والأساتذة مع تحديد دور كل متدخل.

1- المعالجة البيداغوجية في مرحلة التعليم المتوسط

تتم المعالجة البيداغوجية في مرحلة التعليم المتوسط باستثمار النتائج الواردة في دفاتر تقييم مكتسبات تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي المنتقلين إلى السنة أولى متوسط من خلال مخرجات الشبكات التحليلية الخاصة بالمواد التلاميذ المصنفين في التقديرين التحكم الجزئي ج والتحكم الأدنى د باستغلال الموارد الرقمية التي توفرها الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية.

استراتيجية المعالجة البيداغوجية في مرحلة التعليم المتوسط

  • تنظيم المعالجة البيداغوجية
  • مراحل إجراء المعالجة البيداغوجية
  • أدوات المعالجة البيداغوجية

مهام أساتذة السنة أولى متوسط في جميع المواد:

🔸انجاز المعالجة البيداغوجية بصفة فردية أو مجموعات صغيرة باعتماد طرائق البيداغوجيا التشاركية و التعاون بين الأقران ( خلال الأسبوع الأول و الثاني من التحاق التلاميذ، وخلال السنة الدراسية وفق تسلسل التعلمات و علاقتها بالتعلمات المستهدفة).
🔸الاطلاع على الإحصائيات و الشبكات التحليلية لتقييم المكتسبات لكل تلميذ.
🔸تحليل النتائج باعتماد التقديرات الواردة في الشبكات التحليلية.
🔸إعداد خطة علاجية تتضمن ( قائمة أسماء التلاميذ المستهدفين بالمعالجة، تشكيل مجموعات التلاميذ الذين يتشاركون في نفس الصعوبات، طبيعة الصعوبة، الموارد والمهارات غير المتحكم فيها).
🔸تنفيذ الخطة العلاجية وتقييم نتائجها.

2- المعالجة البيداغوجية في مرحلة التعليم الابتدائي

تتم بقيام مدير المدرسة بقراءة تحليلية شاملة لنتائج التلاميذ باستغلال معطيات الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية لحصر النقائص لدراستها في مجالس الأساتذة لبداية السنة الدراسية من أجل وضع خطة لكيفيات تفادي هذه الصعوبات لدى التلاميذ مستقبلا. وتعتبر خطوة استباقية لتصحيح مسار التعليم والتعلم.

3- أدوار المتدخلين في عملية المعالجة البيداغوجية

  • مدير التربية
  • مرحلة التعليم المتوسط: مفتش التعليم المتوسط للمادة - مدير المتوسطة - أستاذ التعليم المتوسط- مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني.
  • مرحلة التعليم الابتدائي: مفتش التعليم الابتدائي للمواد - مدير المدرسة الإبتدائية - الملتقيات الولائية.
  • 4- التكوين على المعالجة البيداغوجية



تتطلب المعالجة البيداغوجية تنسيقا محكما بين مختلف المتدخلين في العملية نظرا للأهمية البالغة في تحسين مستوى التلاميذ بتذليل صعوبات التعلم من خلال توفير الظروف الملائمة لإنجاها.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-