أخر الاخبار

بخصوص توسيع تدريس اللغة الإنجليزية إلى أفواج السنة الرابعة من التعليم الابتدائي في السنة الدراسية 2024/2023.

بخصوص توسيع تدريس اللغة الإنجليزية إلى أفواج السنة الرابعة من التعليم الابتدائي في السنة الدراسية 2024/2023.


المرجع:

  • قرارات مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 2022/8/28 ومجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 2023/5/28.
  • ‏المنشور رقم 1513 المؤرخ في 19 سبتمبر 2022 والمتعلق بإدراج تدريس اللغة الإنجليزية في مرحلة التعليم الابتدائي.
في إطار إدراج تدريس اللغة الإنجليزية في مرحلة التعليم الابتدائي ، والذي جاء تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء المنوه بها في المرجع أعلاه، والحاقا بالمنشور رقم 1513 المؤرخ في 19 سبتمبر 2023 ( التاريخ خاطئ) والمذكور أعلاه، يشرفني أن أوافيكم بالإجراءات التنظيمية والبيداغوجية لتوسيع تدريس اللغة الإنجليزية إلى أفواج السنة الرابعة من التعليم الابتدائي في السنة الدراسية 2024/2023.

1- منهاج اللغة الإنجليزية للسنة الرابعة ابتدائي والمقاربة التعليمية المعتمدة:

  • يطبق منهاج اللغة الإنجليزية للسنة الرابعة ابتدائي والذي أعدته المجموعة المتخصصة للغة الإنجليزية وصادق عليه المجلس الوطني للبرامج.
  • ويعتمد هذا المنهاج أساسا على المقاربة التواصلية القائمة على الحوار والاستماع وتنمية كفاءتي فهم المنطوق والإنتاج الشفوي، إلى جانب تنمية كفاءتي فهم المكتوب والإنتاج الكتابي.

2 توقيت اللغة الإنجليزية:

حدد توقيت اللغة الإنجليزية بساعة ونصف (1سا و 30د) أسبوعيا، ويوزع على حصتين ذات 45 دقيقة تقدمان بصفة منفصلة خلال الأسبوع، مع تجنب البرمجة المتتالية لحصص اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية في نفس اليوم قدر الإمكان.

3- الوسائل التعليمية للغة الإنجليزية

تتمثل الوسائل التعليمية لتدريس اللغة الإنجليزية فيما يلي:
كتاب اللغة الإنجليزية: لقد تم إعداد ونشر كتاب التلميذ للغة الإنجليزية للسنة الرابعة ابتدائي.
‏الدليل الديداكتيكي للغة الإنجليزية: وهو دليل يساعد الأستاذ على تنفيذ المنهاج وتبسيط المنهجية المعتمدة فيه، ويقدم توجيهات تعليمية حول تنظيم الأنشطة التعلمية للمادة وكيفية إنجازها. .
‏السند السمعي: وهو عبارة عن مقاطع صوتية مسجلة في قرص رقمي تستعمل في حصص اللغة الإنجليزية لتعويد التلميذ على النظام الصوتي للغة الإنجليزية.
تجدر الإشارة إلى أنه يمكن لمديري المدارس الابتدائية تحميل منهاج اللغة الإنجليزية للسنة الرابعة ابتدائي، وكذا الدليل الديداكتيكي للغة الإنجليزية، عبر حساباتهم الخاصة على الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية.

4 - تأطير اللغة الإنجليزية في مرحلة التعليم الابتدائي:

يؤطر تدريس اللغة الإنجليزية في السنة الرابعة من التعليم الابتدائي أساتذة المادة الذين درسوا في السنة الدراسية الماضية، إلى جانب الأساتذة الذين تم توظيفهم هذه السنة واستفادوا من تكوين تهييئي قبل ممارسة مهامهم، حيث يتولون تدريس المادة لأفواج السنتين الثالثة والرابعة ابتدائي في مدرسة ابتدائية أو اكثر في حدود اثني عشر (12) فوجا تربويا ، مع الأخذ بعين الاعتبار معيار الجوارية وتنقل الأستاذ بين ( مدرسة ابتدائية وأخرى.) لذلك، يتعين عليكم إعادة نشر وتوزيع أساتذة المدرسة الابتدائية للغة الإنجليزية بالشكل الذي يضمن التغطية الكاملة لكل أفواج السنتين الثالثة والرابعة في كل المدارس الابتدائية.

5 - المرافقة البيداغوجية:

  • يواصل مفتشو التعليم المتوسط للغة الإنجليزية، كلّ في مقاطعته، مرافقة الأساتذة المكلفين بتدريس هذه المادة في التعليم الابتدائي ومتابعتهم ميدانيا.
  • وسوف توضح تعليمة لاحقة كيفيات تنظيم هذه المرافقة والمتابعة.

6- التنسيق البيداغوجي:

  • بغية ضمان الانسجام في تنظيم الأنشطة البيداغوجية داخل المدرسة الابتدائية ونظرا إلى توسيع تدريس اللغة الإنجليزية إلى أفواج السنة الرابعة ابتدائي، يبقى من الضروري دراسة هذا الجانب في الاجتماع الأول لمجلس الأساتذة بالمدرسة الابتدائية للسنة الدراسية 2024/2023، لا سيما من أجل ضمان التنسيق بين الأساتذة في إعداد التوزيع الزمني للمواد وبرمجة الحصص التعلمية لكل مادة. كما يجب ضمان التنسيق بين مديري المدارس الابتدائية المعنية في إعداد جداول توقيت أستاذ اللغة الإنجليزية في حالة تكملة النصاب
  • اعتبارا لأهمية إدراج تدريس اللغة الإنجليزية في مرحلة التعليم الابتدائي وتوسيعه التدريجي، والذي يهدف إلى تمكين التلاميذ من أداة إضافية للتعلم واكتساب المعرفة والتواصل والتفتح على العالم، أؤكد على ضرورة توزيع هذا المنشور على كل المدارس الابتدائية، ودعوة المديرين والمفتشين المعنتين للسهر على تنفيذ الإجراءات الواردة فيه، وعلى المرافقة والمتابعة الميدانية المستمرة لأساتذة اللغة الإنجليزية طوال السنة الدراسية، وتوفير كل الظروف المناسبة لإنجاح العملية وتحقيق الأهداف التعليمية المنتظرة منها.

حمل المنشور 216 المتعلق بتدريس اللغة الانجليزية pdf  

طالع أيضا:

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-