أخر الاخبار

تدريس التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي بأساتذة متخصصين

 تدريس التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي بأساتذة متخصصين



 تدريس التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي بأساتذة متخصصين

حدّدت وزارة التربية الوطنية التدابير التنظيمية و البيداغوجية لتدريس مادة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي بأساتذة  متخصصين من خلال المنشور الوزاري رقم 217 المؤرخ في 2023/08/22 الذي يوضح كذلك الترتيبات العملية لوضع هذا الإجراء حيز التنفيذ بداية من السنة الدراسية 2023-2024.

1- التدابير التنظيمية

يعتبر تدريس التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي بأساتذة متخصصين إجباريا ، حيث يتكفل كل أستاذ بعدد من الأفواج التربوية سواء في مؤسسة التعيين أو مدرسة ابتدائية لتكملة النصاب الأسبوعي.

2- توقيت مادة التربية البدنية والرياضية

  • يتم تدريس التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي بأساتذة متخصصين من خلال حصة واحدة أسبوعيا مدتها ساعة واحدة ، تبرمج في الفترة الصباحية أو المسائية حسب التنظيم التربوي للمؤسسة.
  • يقدر الحدد الأقصى للأفواج التربوية المسندة لكل أستاذ ب 15 فوج تربوي كحد أقصى.

3- برنامج مادة  التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي

  • يعتبر برنامج مدة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي الوثيقة الرسمية التي يعتمدها الأستاذ في تخطيط الحصص التعليمية للمادة.
  • يكمن لمديري المدارس الابتدائية تحميل برامج مادة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي من خلال الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية - حساب المؤسسة.

4- فضاءات ممارسة مادة  التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي

تستغل الفضاءات التي تتوفر عليها المدرسة الابتدائية لتدريس مادة التربية البدنية والرياضية سواء الساحة ، الملعب ، قاعة دراسية خاصة ، كما تستغل الفضاءات الجوارية القريبة من المؤسسة.

5- المرافقة البيداغوجية لتدريس مادة  التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي

باعتبار تدريس التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي بأساتذة متخصصين أمر مستجد خلال السنة الدراسية 2023-2024 فإن المرافقة البيداغوجية لأساتذة التربية البدنية والرياضية تتم بواسطة مفتشي التعليم المتوسط للمادة حسب المقاطعة التفتيشية إلى حين استحداث رتبة مفتش التعليم الابتدائي 




تجدر الإشارة إلى أن كيفيات تنظيم الرياضة المدرسية في مرحلة التعليم الابتدائي وتفعيلها ستكون موضوع منشور لاحق.

حمل المنشور 217 المتعلق بتدريس التربية البدنية والرياضية pdf  


طالـــــع أيـــضا 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-